إيران تعتدي على المكوّن السني بحذف بلوشستان من مناهجها الدراسية – إرم نيوز‬‎

إيران تعتدي على المكوّن السني بحذف بلوشستان من مناهجها الدراسية

إيران تعتدي على المكوّن السني بحذف بلوشستان من مناهجها الدراسية

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشفت تقارير صحفية، الجمعة، أن وزارة التربية الإيرانية حذفت اسم محافظة بلوشستان من المناهج الدراسية لهذا العام، في خطوة تهدف إلى تثبيت الثقافة الفارسية ومنع أبناء الأقليات الأخرى من التعرف على تاريخهم.

وذكرت وكالة أنباء ”بلوغ نيوز“ المعنية بأخبار القومية البلوشية التي تنتمي إلى المذهب السني، إن ”وزارة التربية الإيرانية فاجأت الطلاب البلوش بتوزيع كتاب العلوم الاجتماعية للمرحلة المتوسطة وقد تم حذف اسم بلوشستان واستبداله باسم سيستان“.

بدوره حذر ممثل أهالي مدينة ”خاش“ التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، وزير التربية والتعليم ”علي أصغر فاني“ من هذه الخطوة“، متعهدًا باستجواب الوزير في حال أصر على حذف اسم بلوشستان.

وقال النائب علي كرد في تصريحات صحفية، إنه ”تقدم بإنذار كتابي إلى وزير التربية والتعليم مطالبًا إياه بتوضيح أسباب حذف اسم بلوشستان واستبداله بسيستان“.

وأضاف علي كرد إنه ”طالب وزير التربية والتعليم في رسالته بإرجاع اسم وخريطة بلوشستان إلى كتاب الاجتماعيات بأسرع وقت كما كانت في المناهج الدراسية السابقة“.

وتشير التقديرات إلى أن عدد السكان البلوش في إيران، والذين ينتمي غالبيتهم للمذهب السني، يبلغ أكثر من 3 ملايين نسمة من مجموع سكان إيران البالغ عددهم حوالي 80 مليونًا.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش، بحسب تقارير لمنظمات دولية حقوقية، ويشكو أبناء السنة في إيران من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com