روحاني يتحدى خامنئي بتعيين ناطق نوري نائبًا له

روحاني يتحدى خامنئي بتعيين ناطق نوري نائبًا له

المصدر: طهران - إرم نيوز

عين الرئيس الإيراني حسن روحاني، رجل الدين المعتدل ناطق نوري، بمنصب النائب الأول له في حكومته الجديدة التي يعتزم تشكيلها خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة الماضية.

وقالت مصادر مقربة من روحاني، إن الأخير ”قرر تعيين ناطق نوري بمنصب النائب الأول للرئيس خلفًا للمنتهية ولايته إسحق جهانغيري، وذلك بطلب من كبار قادة التيار الإصلاحي الذي دعم روحاني خلال الانتخابات الرئاسية“، وفقًا لوكالة أنباء ”تسنيم“ المحلية.

وأضافت المصادر أن ”من المرجح أن يتسلم جهانغيري منصب عمدة طهران نتيجة فوز الإصلاحيين بأغلب مقاعد مجالس بلدية طهران التي جرت بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية“، الأمر الذي أفقد التيار الأصولي المتشدد الهيمنة على البلدية.

وكان المرشد الأعلى علي خامنئي أقال الخميس الماضي، ناطق نوري من منصب رئيس الرقابة والتفتيش في مكتبه، بعد إعلان الأخير دعمه للرئيس حسن روحاني في الانتخابات.

وتمكن ناطق نوري من التأثير على رئيس البرلمان الإيراني الأصولي المعتدل علي لاريجاني، بتأييده لروحاني والدعوة لانتخابه، لكن لاريجاني تراجع عن هذا الموقف بعد موجة من الانتقادات تلقاها من قادة التيار الأصولي المتشدد الذين دعموه العام الماضي لتولي رئاسة البرلمان لدورة ثانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com