بين 10 شخصيات.. لجنة سرية تبحث اختيار خليفة لمرشد ثورة إيران علي خامنئي

بين 10 شخصيات.. لجنة سرية تبحث اختيار خليفة لمرشد ثورة إيران علي خامنئي
A picture released by the office of Iran's supreme leader Ayatollah Ali Khamenei on March 20, 2013, shows him addressing the nation on the occasion of Noruz, the Iranian New Year, in Tehran. AFP PHOTO/HO/IRANIAN SUPREME LEADER'S WEBSITE == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / IRANIAN SUPREME LEADER'S WEBSITE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة الإيرانية، أحمد خاتمي، اليوم السبت، عن تشكيل لجنة سرية داخل المجلس تبحث اختيار مرشد أعلى للبلاد خلفًا للمرشد الحالي علي خامنئي، الذي يبلغ من العمر 77 عامًا، ويعاني من مشاكل صحية أجبرته على إجراء عملية جراحية في اكتوبر 2014.

وقال خاتمي، الذي يعد من رجال الدين المتشددين في تصريحات صحفية: ”إنه تم تشكيل لجنة سرية ستدرس اختيار مرشد جديد للنظام في إيران من بين المرجعيات الدينية المؤهلة لهذا المنصب“، موضحًا أن ”هناك بعض الشخصيات تم ترشيحها ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها باستثناء  المرشد الحالي علي خامنئي”.

وأوضح خاتمي أنه ”طبقًا للمادتين 107 و 109 في مجلس خبراء القيادة، فإن اختيار زعيم للثورة الإيرانية للمرحلة المقبلة منوط بالمجلس فقط“، مبينًا أن ”هناك 10 أشخاص تم تداول أسمائهم داخل اللجنة السرية لخلافة خامنئي“.

وكانت تقارير صحفية إيرانية، ذكرت في مطلع يناير الماضي، أن سادن العتبة الرضوية بمدينة مشهد شمال شرق إيران، رجل الدين المحافظ ”إبراهيم رئيسي موفق“ 56 عامًا هو الشخصية الأكثر حظًا لخلافة المرشد علي خامنئي.

ويشغل إبراهيم رئيسي حاليًا منصب سادن ما يسمى بالعتبة الرضوية المقدسة، وهي المؤسسة الخيرية الأكثر ثراءً في العالم الإسلامي، كما تولى إدارة أكثر أضرحة إيران قدسيةً، ويُعتَقَد أنَّه يجري إعداده ليكون خليفة خامنئي.

وفي 2014 أعلنت الصحافة الإيرانية أن خامنئي، خضع لعمليةٍ جراحية في البروستات، وهو ما كسر أحد المحظورات بشأن هذا الموضوع.

ويتكون مجلس القيادة من 86 عضوًا ينتخبهم الشعب كل عشر سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com