إيران تتسلم طائرتي إيرباص الشهر المقبل

إيران تتسلم طائرتي إيرباص الشهر المقبل

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن وزير النقل والطرق الإيراني، عباس آخوندي، اليوم الثلاثاء، أن طهران ستتسلم طائرتين من نوع إيرباص من طراز 330 قبل نهاية مارس/ آذار المقبل، مشيرًا إلى أن ”هاتين الطائرتين ستدخلان الخدمة في عيد النيروز الإيراني في 21 مارس المقبل“.

وقال آخوندي في تصريحات للصحفيين ”إن شركة الخطوط الجوية الإيرانية سوف تتسلم طائرتين من شركة إيرباص الأوروبية من طراز 330 قبل نهاية مارس/ آذار المقبل، لتدخلا الخدمة خلال العام الإيراني الجديد لخدمة المواطنين في عيد النيروز“.

وسلمت مجموعة ”إيرباص“ في 11 يناير/كانون الثاني الماضي، شركة الخطوط الجوية الإيرانية أول طائرة ضمن طلبية من 100 طائرة ركاب مدنية، بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران مطلع العام 2016.

وتم تسليم الطائرة من طراز ”A-321″ في موقع الشركة الأوروبية في تولوز، الواقع في جنوب غرب فرنسا، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة الإيرانية، فرهاد بروارش، ومدير شركة“إيرباص“ توم أندرز.

ووقعت الشركة الإيرانية بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي مع ”إيرباص“ طلبية للحصول على مئة طائرة بقيمة تناهز عشرين مليار دولار.

وإلى جانب هذا الاتفاق، وقعت الشركة الإيرانية ومجموعة ”بوينغ“ الأمريكية في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقًا لشراء 80 طائرة بقيمة 16.6 مليار دولار. وتقول المنظمة الإيرانية للطيران المدني: إن إيران ستحتاج ما بين 400 و500 طائرة في العقد المقبل.

وأنجزت إيران صفقة لشراء 100 طائرة إيرباص بحوالي 20 مليار دولار في 22 كانون الأول/ديسمبر. والتزمت طهران بشرائها خلال زيارة الرئيس حسن روحاني إلى باريس مطلع 2016 بعد رفع العقوبات الدولية بموجب الاتفاق النووي ، لكنها كانت تحتاج لموافقة واشنطن، لأن بعض قطع الطائرة يصنع في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com