وزارة الاتصالات الإيرانية تحجب ”إنستغرام“

وزارة الاتصالات الإيرانية تحجب ”إنستغرام“

المصدر: طهران - إرم نيوز

تفاجأ الإيرانيون من رواد تطبيق التواصل الاجتماعي ”إنستغرام“ لتبادل الصور ومقاطع الفيديو، اليوم الثلاثاء، بعدم تمكنهم من تصفح الموقع أو التطبيق المخصص لهذا البرنامج، فيما أعلنت وكالات أنباء رسمية إن ”انستغرام تم حجبه فجر اليوم من قبل وزارة الاتصالات“.

وقالت وكالة أنباء ”خبر أون لاين“ نقلاً عن مصادر خاصة بوزارة الاتصالات قولها إن ”الوزارة تلقت أوامر من لجنة الإشراف على المواقع الإلكترونية بحجب إنستغرام من دون أن تعطي أسبابًا مقنعة للحجب“.

ورجحت المصادر التي قالت إنها غير مخولة بالحديث للإعلام أن ”الإقبال الواسع من قبل الإيرانيين على التطبيق دفع السلطات إلى حجب هذا الموقع خصوصًا بعد بدء بعض الكيانات السياسية والشخصيات التي تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة الاستفادة من هذا الموقع لبث برامجها“.

وسعى الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى رفع القيود على مواقع التواصل الاجتماعي التي تزايدت في الولاية الثانية من عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عام 2009 بعدما لجأت المعارضة الإصلاحية إلى استخدام مواقع التواصل ”تويتر، فيسبوك، يوتيوب“ في الدعوة للتظاهر وتنسيق الاحتجاجات في عموم المدن الإيرانية.

 وتحظر السلطات الإيرانية مواقع التواصل الاجتماعي من عام 2009، وكان أول مسوؤل حكومي يفتح صفحته عبر الفيسبوك هو وزير الخارجية الحالي محمد جواد ظريف ما آثار بعض الانتقادات من بعض المسؤولين بسبب اعتبار إيران لهذه المواقع بأنها مثيرة ”للفتنة والفساد“، ويدخل العديد من الإيرانيين لهذه المواقع عبر برامج تتجاوز الحجب.