نور الدين الطبوبي أمينًا عامًا جديدًا لمنظمة اتحاد الشغل التونسي – إرم نيوز‬‎

نور الدين الطبوبي أمينًا عامًا جديدًا لمنظمة اتحاد الشغل التونسي

نور الدين الطبوبي أمينًا عامًا جديدًا لمنظمة اتحاد الشغل التونسي

المصدر: تونس - إرم نيوز

انتخب عمال تونس، الخميس، نور الدين الطبوبي، أمينًا عامًا جديدًا للاتحاد العام التونسي للشغل، خلفًا لحسين العباسي.

وفازت قائمة الوحدة الوطنية، التي يترأسها الطبوبي، والمؤلفة من 13 مقعدًا، بكامل مقاعد المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد، والذي سيتولى مهامه على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وشغل الطبوبي، منصب مساعد أمين عام في فترة رئاسة حسين العباسي، وهو من القياديين البارزين للاتحاد، وحاصل على جائزة نوبل للسلام.

وخلال المؤتمر الـ23 للاتحاد التونسي للشغل، الذي ينعقد مرة كل خمس سنوات، ترشح 39 نقابيًا للمنافسة على مقاعد المكتب التنفيذي للاتحاد الـ13.

وانقسم المرشحون إلى قائمتين ترأس الأولى نور الدين الطبوبي، والثانية ترأسها قاسم عفية، وتنافستا على كسب أصوات 550 مشاركًا بالمؤتمر.

ويعد الاتحاد أكبر منظمة نقابية في تونس ويتمتع بنفوذ سياسي واسع منذ مشاركته في حركة التحرر من الاستعمار الفرنسي بعد تأسيسه عام 1946 على يد زعيمه فرحات حشاد، والذي اغتيل من قبل العصابات الاستعمارية ”اليد الحمراء“ عام 1952.

ولعب الاتحاد خلال فترة رئاسة العباسي دورًا بارزًا بعد ثورة 2011 وسقوط حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، في فترة اتسمت بحالة من الانفلات الأمني والاضطرابات الاجتماعية والتوتر السياسي بين الحكام الجدد الإسلاميين ومعارضيهم من العلمانيين واليساريين.

وتوجت جهود الاتحاد ضمن رباعي الحوار الوطني بمنح الطبطوبي جائزة نوبل للسلام عام 2015 لدوره في تجنيب الديمقراطية الناشئة خطر الانزلاق إلى الفوضى والحرب الأهلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com