فوز اقتصادي بريطاني وآخر فنلندي بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016
فوز اقتصادي بريطاني وآخر فنلندي بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016فوز اقتصادي بريطاني وآخر فنلندي بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016

فوز اقتصادي بريطاني وآخر فنلندي بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الاثنين، إن "أوليفر هارت" البريطاني المولد و"بنجيت هولمستروم" الفنلندي المولد فازا بـ"جائرة نوبل" للاقتصاد لعام 2016.

وجاء فوز البريطاني أوليفر هارت والفنلندي بنجيت هولمستروم؛ "نتيجة لجهودهما في بناء السياسات الإدارية والمالية للمؤسسات الخاصة والحكومية والتشريعات التنفيذية لها".

وأنشأ الفائزان نظريات اقتصادية في كيفية إدارة المؤسسات وإنشاء العقود مع المؤسسات الشريكة والأفراد، حتى تضمن مصالح الطرفين خلال فترة عملها المشترك.

وقالت الأكاديمية لدى الإعلان عن الجائزة التي تبلغ قيمتها 8 ملايين كرونة سويدية (928 ألف دولار) إن "عملهما يرسي أساساً فكرياً لتصميم سياسات ومؤسسات في مجالات عديدة من تشريعات الإفلاس حتى الدساتير السياسية."

وتأسست جائزة الاقتصاد والتي تعرف رسمياً باسم جائزة "سفيرغيس ريكسبانك" في العلوم الاقتصادية في ذكرى "ألفريد نوبل" عام 1968 . ولم تكن الجائزة ضمن مجموعة الجوائز الأصلية التي نصت عليها وصية نوبل - مخترع الديناميت - عام 1895.

وجائزة نوبل في الاقتصاد هي الخامسة التي يعلن عنها هذا العام. وجرى الإعلان عن الجوائز في الطب والفيزياء والكيمياء والسلام الأسبوع الماضي. ومن المقرر الإعلان عن جائزة نوبل في الآداب يوم الخميس.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com