طهران تنتظر موافقة واشنطن لإتمام صفقة طائرات إيرباص

طهران تنتظر موافقة واشنطن لإتمام صفقة طائرات إيرباص

المصدر: طهران -إرم نيوز

قال وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، عباس آخوندي، إن استلام طهران 118 طائرة ركاب من شركة إيرباص الأوروبية بحاجة إلى موافقة من قبل الإدارة الأمريكية.

 واعتبر آخوندي أن ”إيران انتهت من موضوع تمويل صفقة طائرات الإيرباص، وأن العقد مع مصنع الطائرات الفرنسي في مراحله النهائية“.

وقال في تصريح صحفي، ”نحن ننتظر موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي لامتلاك أمريكا حصة في إيرباص لإبرام هذه الصفقة واستلام طهران 118 طائرة ركاب من شركة إيرباص“.

وأوضح أن تأمين التمويل اللازم لشراء 118 طائرة ركاب مدنية، تعد خطوة كبيرة، وأن وفد شركة ”إيرباص“ سيأتي بعد شهر أغسطس/آب إلى إيران لإبرام الصفقة بشكل نهائي.

وكشف آخوندي أن وفداً من شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات، زار إيران مرتين، وقدم عرضا لتزويد إيران بطائرات ”بوينغ“، منوها بأن المفاوضات مع الشركة الأمريكية تجري بشكل جيد ومن المتوقع أن تدخل طائرات ”بوينغ“ إلى إيران قبل نهاية عام 2016.

وصوت مجلس النواب الأمريكي في 8 من أغسطس/ آب الجاري على منع تزويد إيران بطائرات من شركة بوينغ الأمريكية في ظل وجود تقارير عن سعي طهران لإجراء تعديلات على هذه الطائرات لاستخدامها لأغراض عسكرية.

وقالت تقارير صحفية في حينها، إن المجلس وافق على إجراءات من شأنها أن تمنع مبيعات الطائرات الأمريكية إلى إيران، ومن المحتمل أن تقوض إتمام صفقة أبرمتها شركة بوينغ مع طهران.

وبلغت قيمة الصفقة بين إيران وشركة بوينغ حوالي 17 مليار دولار، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وسبق أن أبرمت إيران في كانون الثاني/يناير مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الأوروبية ”إيرباص“ لشراء 118 طائرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة