الحكومة الإسرائيلية تتجه لتأسيس أول جامعة عربية – إرم نيوز‬‎

الحكومة الإسرائيلية تتجه لتأسيس أول جامعة عربية

الحكومة الإسرائيلية تتجه لتأسيس أول جامعة عربية

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الحكومة وافقت على إنشاء أول جماعة عربية في إسرائيل، وإنه سيتم البدء بهذا الملف قريبا.

وأضافت أن 5 كيانات ومؤسسات أكاديمية، كانت قد تقدمت قبل شهرين بمقترحات، ووضعت دراسات جدوى بشأن إقامة الجامعة وإن المؤسسة الفائزة سوف تتولى قريبا مسيرة تأسيس تلك الجامعة، التي ستصبح أول مؤسسة عربية للتعليم العالي في الدولة العبرية.

وأشارت وسائل الإعلام اليوم الجمعة، إلى أن مجلس التعالي العالي سيعلن في غضون أسابيع أي الكيانات الفائزة بمناقصة بشأن تأسيس الجامعة، بعد أن تثبت أنها مطابقة للشروط التي وضعت بشكل مسبق.

ونقل موقع ”إن. آر. جي“ العبري عن رئيس جامعة بار إيلان، البروفيسور دانيال هيرشكوفيتش، أن السبب وراء دعوة الحكومة من قبل مجلس التعليم العالي لتأسيس جامعة عربية هو ”الأهمية القصوى التي توليها إسرائيل كدولة لإقامة جامعة تخدم القطاع العربي“، مضيفا أنه كان من الواضح للحكومة أنه لكي يتم التغلب على الفوارق الاجتماعية داخل المجتمع الإسرائيلي، ينبغي البدء بالتعليم العالي.

ولفت إلى وجود قطاعين من السكان في إسرائيل، لديهما تمثيل صغير في قطاع التعليم العالي، وهما الحريديم والعرب، واعتبر أن الاهتمام بهذا المجال بين هذين القطاعين، يمكنه أن يحل الكثير من المشاكل، وأن قرار الحكومة بشأن العرب سيحمل جوانب إيجابية عديدة للمجتمع الإسرائيلي.

وصادق مجلس التعليم العالي، خلال اجتماع في أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2015 على وثيقة تدعو الحكومة الإسرائيلية لإقامة مؤسسة أكاديمية عربية شمالي إسرائيل، لتكون تلك هي الجامعة العربية الأولى في البلاد والتي ستحصل على تمويل من الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب دراسة حديثة صادرة عن مركز ”رؤية للدراسات السياسية“، يوجد في إسرائيل طبقا لما يؤكده مجلس التعليم العالي 63 مؤسسة أكاديمية عليا، من بينها تسع جامعات، والباقي كليات أكاديمية ومهنية، وفروع لكليات عالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com