كيري: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ربما لا يتحقق أبدًا

كيري: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ربما لا يتحقق أبدًا
U.S. Secretary of State John Kerry addresses a joint news conference with European Union foreign policy chief Federica Mogherini (unseen) after their meeting the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium, June 27, 2016. REUTERS/Francois Lenoir

المصدر: متابعات – إرم نيوز

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ربما لا يتحقق أبدًا، وأن لندن ليست في عجلة من أمرها.

وأضاف في تصريح له أمام منتدى ”آسبن آيدياز فيستيفال“، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يشعر بأنه ”غير قادر“ على التفاوض حول خروج البلاد الذي لم يكن يريده أصلا.

وأضاف كيري الذي كان زار كاميرون في مقره في لندن الاثنين ”إنه طلاق معقد للغاية“، في إشارة إلى المفاوضات من أجل خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية.

وتابع، وفقًا لما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية، أن كاميرون لا يريد تطبيق المادة 50 من معاهدة لشبونة والتي ستطلق آلية الخروج التي تستمر نحو عامين.

وأوضح كيري أن لندن لا تريد أن تجد نفسها خارج أوروبا بعد عامين قبل أن توقع على اتفاق تعاون جديد.

ومضى يقول إن كاميرون يشعر ”بأنه غير قادر على بدء مفاوضات حول مسألة لا يؤمن بها ولا يعلم كيف سيقوم بها“.

وأضاف ”وهذا الأمر ينطبق بالمناسبة على غالبية الذين صوتوا من أجل الخروج“، في إشارة إلى مسؤولين في حملة الخروج من بينهم رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون الذي بات الأوفر حظا لخلافة كاميرون.

ولدى سؤاله حول ما إذا كان بالإمكان ”التراجع“ عن قرار الخروج وكيفية القيام بذلك أجاب كيري ”أعتقد أن هناك عدة طرق“.

وأضاف ”بصفتي وزير للخارجية لن أعرضها اليوم لأن ذلك لن يكون صوابًا، لكن هناك عدة طرق“.

وكان رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر أعرب عن تفهمه لحاجة كاميرون إلى الوقت لبدء آلية الخروج لكنه شدد ”ليس لدينا أشهر للتأمل“.

ووجه يونكر انتقادات إلى معسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قائلا إن ”ما لا أفهمه هو أن يكون أولئك الذين يرغبون في المغادرة غير قادرين تماما أن يقولوا لنا ما الذي يريدونه“، داعيا إلى الشروع في تطبيق المادة 50 بأسرع وقت ممكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة