الرئيس التشيكي يُعاقب السفير الأمريكي

الرئيس التشيكي يُعاقب السفير الأمريكي
PRAGUE, CZECH REPUBLIC - OCTOBER 21: Czech President Milos Zeman attends a press conference with Israeli President Reuven Rivlin (unseen) at the Prague Castle on October 21, 2015 in Prague, Czech Republic. Israeli President Reuven Rivlin is in the Czech Republic for a four-day official visit. (Photo by Matej Divizna/Getty Images)

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

أعلن  الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، أن أبواب قصر الرئاسي التشيكي ستظل مغلقة بوجه السفير الأمريكي اندرو شابيرو لدى تشيكيا بسبب تصريح وصف به زيارة الرئيس التشيكي إلى روسيا العام الماضي، لحضور الاحتفالات بذكرى انتهاء الحرب العالمية بأنها غير مناسبة.

وقال زيمان، في تصريح صحفي، إن بإمكان السفير الأمريكي زيارة القصر الرئاسي كسائح متى أراد، حيث تفتح ساحات القصر أمام السياح.

واعتبر زيمان أن الدرع الصاروخي الأمريكي الذي جرى توسيعه مؤخرًا في رومانيا وبولونيا ليس ضروريًا، لاسيما بعد أن تم التوصل إلى اتفاق مع إيران بشان برنامجها النووي.

واعترف بأن إيران تمتلك صواريخ بالستية ولا أحد يعرف تمامًا فيما إذا كانت تمتلك أسلحة نووية.

وأكد أن الوصفة الأفضل لحل أزمة الهجرة إلى أوروبا تكمن في إغلاق الحدود الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي بالقوة المسلحة، مستغربًا عدم قيام اليونان وإيطاليا بذلك حتى الآن.

وأوضح زيمان أن أزمة الهجرة تعتبر الاختبار الأكثر جدية للاتحاد الأوروبي في تاريخه، مبينًا أن الاتحاد غير معتاد على الأزمات وغير قادر على إبداء رد الفعل العملياتي.

وأشار إلى أن المهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا من ثقافة أخرى غير مؤهلين للتأقلم مع القيم الأوروبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com