نتنياهو يعتبر ثروات الفلسطينيين ”هبة من الطبيعة“

نتنياهو يعتبر ثروات الفلسطينيين ”هبة من الطبيعة“

المصدر: ربيع يجيى - إرم نيوز

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مصادقة حكومة الاحتلال على الصيغة المعدلة بشأن خطة استغلال ثروات الغاز الطبيعي، بأنها ”خطوة تاريخية“، معرباً عن اعتقاده بأن الاقتصاد الإسرائيلي ”سينعم من الهبة التي منحتها الطبيعة لإسرائيل، وأن تلك الهبة جاءت لصالح المواطن الإسرائيلي ورفاهيته“.

وصادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على الصيغة المعدلة، بعد أيام معدودة من الكشف عن توصلها إلى تفاهمات مع الشركات الدولية والمحلية العاملة في هذا المجال، وتأكيدها أنها عدلت بنداً كانت المحكمة العليا قد رفضته في وقت سابق، يغلق المجال أمام الحكومات المقبلة لإجراء أية تعديلات على تلك الخطة.

وقال نتنياهو إنه ينبغي حالياً المصادقة على الخطة بدون تأخير، والمضي قدما نحو تطوير قطاع الغاز الطبيعي من أجل رفاهية الإسرائيليين، حيث أن ما سيجلبه الاستغلال الأمثل لهذه الثروة سينعكس على قطاعات التعليم والصحة وعلى سائر مناحي الحياة.

ومنحت المحكمة حكومة نتنياهو الفرصة لبلورة خطة بديلة للخطة السابقة التي واجهت رفضاً من البعض، في غضون عام كامل، والتفاوض مع الشركات المشار إليها للتوصل إلى صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف، فيما أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي الأربعاء الماضي، أن الحكومة تغلبت على قرار المحكمة.

وكشف أن وزارته أضافت بندًا جديدًا لخطة الحكومة التي كانت قد رفضتها المحكمة العليا، يحظى بقبول الشركات المحتكرة لحقول الغاز الإسرائيلية، وعلى رأسها شركة ”نوبل إينرجي“ الأمريكية، ومجموعة ”ديليك“ الإسرائيلية، حيث يتيح البند الجديد للحكومات القادمة إضفاء تعديلات أو تغييرات على تلك الخطة بما يتناسب مع المرحلة، وهو بند لم يكن ضمن الصيغة التي عرضت على المحكمة العيا قبل أن ترفضها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة