البرلمان الإيراني يطالب روسيا بتعويضات لتأخرها بتسليم الصواريخ

البرلمان الإيراني يطالب روسيا بتعويضات لتأخرها بتسليم الصواريخ

المصدر: طهران- إرم نيوز

طالب عدد من أعضاء البرلمان الإيراني، الثلاثاء، الحكومة الروسية بدفع تعويضات عن تأخرها في تسليم طهران منظومة الصواريخS300 التي أبرمت في 2007 بقيمة 800 مليون دولار.

وأعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حميد رضا خدامي، أن طهران قدمت شكوى إلى محكمة التحكيم الدولية في جنيف بعدما تأخرت موسكو في تسليم بلاده منظومة الصواريخ ”.

وقال النائب خدامي في تصريح لموقع البرلمان الإيراني إن ”الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف هو الذي منع تصدير منظومة الصواريخ s300 إلى إيران، تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1929 لمنع بيعه الأسلحة والصواريخ إلى إيران بسبب العقوبات العام 2010“.

وبين النائب الإيراني أن “ روسيا أقدمت على إلغاء الصفقة وإعادة المبالغ التي دفعتها إيران“، مضيفاً إن ”محكمة التحكيم في جنيف أدانت العام 2012 روسيا وحكمت عليها بدفع تعويضات إلى إيران“.

و قال النائب الإيراني إسماعيل كوثري، إن اتفاقا حصل بين موسكو وطهران بشأن مبلغ تعويض التأخير من جانب روسيا، مضيفاً ”لحسن الحظ أقدمت روسيا على الوفاء بتعهداتها وقامت بتسليم إيران الوجبة الأولى من صواريخ S300“.

المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بالبرلمان نوذر شفيعي، شدد على أن إيران لن تتراجع أمام روسيا تجاه المبالغ التي يجب دفعها نتيجة التأخير في تحويل منظومة الصواريخ، داعياً روسيا إلى احترام القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الدولية في جنيف الذي كان لصالح إيران.

وقال شفيعي إن ”استلام إيران الدفعة الأولى من صواريخ S300 لا علاقة له بموضوع دفع تعويضات التأخير من جانب روسيا“، مؤكداً أن ”موسكو يجب أن توفي بالتزاماتها وتحترم القرارات الدولية“.

وكان يرغي شيميزوف رئيس مجموعة روستك للتكنولوجيا المتطورة المملوكة للدولة الروسية، أعلن الثلاثاء الماضي، أن بلاده ستكمل تسليم أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي S300 لإيران بنهاية العام الحالي.

ووقعت موسكو وطهران العام 2007 اتفاقا لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض العام 2010 حظرا على توريدها إليها بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتزويد إيران بهذه الصواريخ ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com