أرمينيا ترفض عرضا إسرائيليا لتزويدها بأسلحة متطورة

أرمينيا ترفض عرضا إسرائيليا لتزويدها بأسلحة متطورة

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

رفضت أرمينيا عرضا قدمته إسرائيل لتزويدها بأسلحة متطورة في نزاعها ضد أذربيجان، التي كشفت عن امتلاكها  أسلحة إسرائيلية خلال الأسابيع الماضية.

وأفادت تقارير إعلامية أن القوات المسلحة الأرمينية تلقت عرضا إسرائيليا لتزويدهابأسلحة محددة، من شأنها أن تحدث توازنا في مقابل الأسلحة التي تستخدمها القوات المسلحة في أذربيجان، وأشارت إلى رفضها هذا العرض، الذي يعني عمليا حرص تل أبيب على صب المزيد من الزيت على نيران التوتر المشتعلة بين البلدين.

واندلعت معارك عنيفة على خط التماس بين القوات الأرمنية والأذرية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين، اللذين يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة القائمة هناك منذ أمد بعيد، وتبين أن الجيش الأذري يعتمد في مهامه على أسلحة إسرائيلية الصنع.

وأشارت التقارير إلى أن نائب وزير الدفاع الأرمني ”ديفيد دتونايان“ أكد على رفض بلاده مقترحا إسرائيليا بتزود القوات المسلحة بأسلحة حديثة لاستخدامها في المعارك الدائرة، لافتة إلى أن العرض الإسرائيلي نص على تزويد الجيش الأرمني بأسلحة مماثلة لتلك التي يستخدمها خصه الأذري.

ولفت دتونايان إلى أن سوق السلاح مفتوح أمام أرمينيا، ومع ذلك توجد قيود أمريكية وأوروبية هدفها تحجيم تدفق السلاح إلى مناطق النزاعات على غرار إقليم قرة باغ، مضيفا أن إسرائيل عرضت على بلاده شراء أسلحة مماثلة لتلك التي تبيعها لأذربيجان، ولكنها رفضت هذا العرض، معللا ذلك بأن التقديرات في أرمينيا تفيد بأنه يمكن حل مثل هذه الإشكاليات بطرق أخرى.

وشهدت الأيام الأخيرة تقارير حول استخدام القوات المسلحة في أذربيجان طائرة انتحارية من دون طيار، أنتجتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، لضرب حافلات تقل جنود من الجيش الأرمني خلال توجههم إلى ساحات القتال.

ولفتت تقارير إلى أن هذا الاستخدام حدث في مقاطعة ”مارتاكيرت“ الواقعة ضمن ”جمهورية مرتفعات قرة باغ“ جنوبي القوقاز.

وزودت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية القوات المسلحة الأذرية بتلك الطائرات العام 2012، ضمن صفقة كبرى بين تل أبيب وباكو، قدرت وقتها بحوالي 1.5 مليار دولارا، كما أن أذربيجان كانت من أوائل الدول التي اقتنت التكنولوجيا الإسرائيلية المسيرة عن بُعد، حيث حصلت على عشر طائرات من طرز مختلفة، ضمن صفقات بدأت منذ العام 2005.

ولا يقتصر التعاون بين البلدين على هذا المجال، حيث تستخدم القوات المسلحة في أذربيجان صواريخ من طراز ”سبايك/ Spike“ الذي تنتجه شركة ”رفائيل“ الإسرائيلية، بشكل أساسي لتدمير دبابات القوات المسلحة الأرمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com