قذائف معارك أذربيجان وأرمينيا تسقط على بلدة إيرانية

قذائف معارك أذربيجان وأرمينيا تسقط على بلدة إيرانية

المصدر: طهران - إرم نيوز

سقطت ثلاث قذائف على بلدة ”خدا آفرين“ في محافظة اذربيجان الشرقية الواقعة شمال غربي إيران نتيجة احتدام الاشتباكات بين بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ”ناغورنو كاراباخ“.

وأعلن المساعد السياسي والأمن لمحافظ أذربيجان الشرقية الإيرانية سعيد شبستري خياباني أن 3 قذائف انفجرت بعد سقوطها على قرى تابعة لمدينة ”خدا آفرين آخرين“ مصدرها إقليم ”ناغورنو كاراباخ“ نتيجة المواجهات المسلحة بين أذربيجان وأرمينيا.

وحذر خياباني من استمرار الاشتباكات إقليم ”ناغورنو كاراباخ“ بين أذربيجان وأرمينيا، مشيراً إلى انقطاع التيار الكهربائي في بلدة ”خدا آفرين“.

وفي سياق متصل، دعا وزیر الدفاع الإيراني العمید حسين دهقان لنظيريه الآذري والأرميني إلى ضرورة الوقف العاجل للصراعات العسكرية، داعياً البلدين إلی ضبط النفس وتسوية الأزمة عن طريق فتح الحوار.

فيما طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية حسين جابري أنصاري كلا من أذربيجان وأرمينيا بضبط النفس وتجنب اتخاذ الخطوات التي تزيد الأوضاع تعقيداً في ظل إعلان باكو، السبت الماضي، مقتل 12 جندياً وإسقاط إحدى مروحياتها بأيدي القوات الأرمينية، في معارك غير معهودة في حدتها في إقليم ”ناغورني قرة باغ“ الانفصالي المتنازع عليه بين البلدين.

وقتل 18 جندياً أرمينياً، أمس السبت، بأيدي القوات الأذربيجانية على طول حدود إقليم ”ناغورنو كاراباخ المتنازع“ عليه منذ 1994 بين باكو ويريفان، وفق ما أعلن الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان.

وهذه المواجهات هي الأخطر بين باكو ويريفان منذ توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في العام 1994 أنهى حرباً بدأت العام 1988 وخلفت 30 ألف قتيل.

ولم يوقّع البلدان أي اتفاق سلام في شأن إقليم ”ناغورنو كاراباخ“، علماً بأن المجتمع الدولي ما يزال يعتبره تابعا لأذربيجان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com