أسلحة إسرائيلية في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان (فيديو)

أسلحة إسرائيلية في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان (فيديو)

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

كشفت وسائل إعلام عن قيام القوات المسلحة في أذربيجان باستعمال أسلحة من صناعة إسرائيلية في النزاع المسلح ضد أرمينيا في إقليم قره باغ.

وبثت بعض المصادر مقطع فيديو يظهر أول استخدام ميداني للطائرة الانتحارية من دون طيار من طراز ”هاروب“، التي أنتجتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وقالت إن الطائرة استخدمت لضرب حافلات تقل جنودا من الجيش الأرمني خلال توجههم إلى ساحات القتال.

 وبثت بعض المصادر مقطع فيديو يظهر تنفيذ أول مهمة ميدانية حقيقية للطائرة الإسرائيلية، وقالت إن تلك المهمة نفذت في مقاطعة ”مارتاكيرت“ الواقعة ضمن ”جمهورية مرتفعات قرة باغ“ جنوبي القوقاز، والتي كانت قد أعلنت استقلالها دون أن تحصل على اعتراف بذلك.

 وطبقا لبعض المصادر، فقد زودت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية القوات المسلحة الأذربيجانية بتلك الطائرات العام 2012،  ضمن صفقة كبرى بين تل أبيب وباكو، قدرت وقتها بحوالي 1.5 مليار دولار، لكنها لم تكن تقتصر على هذه الفئة من الطائرات بدون طيار.

 وتشير المصادر إلى أن أذربيجان كانت من أوائل الدول التي اقتنت التكنولوجيا الإسرائيلية المسيرة عن بُعد، حيث حصلت على عشر طائرات من طرز مختلفة، ضمن صفقات بدأت منذ العام 2005.

 ومن بين الطائرات الإسرائيلية المُسيرة عن بُعد والتي حصلت عليها القوات المسلحة في أذربيجان، طائرات من طراز ”أوربيتر“ التكتيكي، الذي تنتجه شركة ”إيروناوتيكس“ الإسرائيلية، وطراز ”إيروستار“ التكتيكي أيضا والذي تنتجه الشركة ذاتها.

 واشترت أذربيجان ثماني طائرات من دون طيار من طراز ”هيرمس 450“ التي تنتجها شركة ”إلبيت معراخوت“ الإسرائيلية في الفترة بين 2005 إلى 2009، فيما شهد العام 2009 تحولا ملحوظا في طبيعة التعاون بين الجانبين في هذا المجال.

 ومنذ العام 2009 دشنت تل أبيب وباكو خط إنتاج مشتركا على أراضي أذربيجان، لإنتاج طراز محلي من الطائرات بدون طيار، حمل اسم ”آزاد“، وتشير تقارير إلى أنها خصصت إحدى فئاته للتصدير.

 ولا يقتصر التعاون بين البلدين على هذا المجال، حيث كشفت مجلة الدفاع الإسرائيلية اليوم الثلاثاء النقاب عن استخدام القوات المسلحة في أذربيجان صواريخ من طراز ”سبايك/ Spike“ الذي تنتجه شركة ”رفائيل“ الإسرائيلية، بشكل أساسي لتدمير دبابات القوات المسلحة الأرمنية.

 وتابعت أن ست دبابات أرمينية على الأقل تعرضت لهجوم بصواريخ ”سبايك“ الإسرائيلية بواسطة الجيش الآذري، على مقربة من قرية تسمى ”تاليش“، مشيرة إلى أن تلك الصواريخ كانت قد وصلت القوات المسلحة في أذربيجان في الفترة 2009 – 2012، وأنها شملت 100 صاروخ على الأقل.

 واندلعت معارك عنيفة على خط التماس بين القوات الأرمنية والأذربيجانية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين، اللذين يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة القائمة هناك منذ أمد بعيد.

 وكان النزاع بين البلدين قد اندلع العام 1988 على إقليم قره باغ، حين أعلنت الأغلبية الأرمنية لسكان الإقليم الذي كان منطقة أذربيجانية ذاتية الحكم، عن الخروج من جمهورية أذربيجان السوفيتية سابقا، حيث لا يزال هذا الأمر يثير توترا حدوديا بين الحين والآخر.

https://www.youtube.com/watch?v=YmHCQg5sveA

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com