خامنئي يشيد بالاتفاق الاستراتيجي بين إيران والصين

خامنئي يشيد بالاتفاق الاستراتيجي بين إيران والصين

 طهران- أشاد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، أية الله علي خامنئي، بالاتفاق الاستراتيجي الشامل، البالغ مدته 25 عاماً، الذي توصلت إليه إيران والصين، أمس السبت، واصفاً إياه بالأمر ”الصائب“.

وذكر الموقع الرسمي لخامنئي، أن المرشد أكد خلال استقباله، للرئيس الصيني، شي جين بينغ – يزور طهران حاليا-، أن ”الحكومة والشعب الإيراني، بذلا جهوداً من أجل تطوير العلاقات مع دول مستقلة يمكن الوثوق بها، وعلى هذا الأساس، يعد الاتفاق الاستراتيجي الشامل، الذي توصل إليه زعيما البلدين، صائباً وحكيما“.

ولفت خامنئي إلى أن ”إيران المستقلة هي الدولة الوحيدة التي يمكن الوثوق بها في المنطقة“، مشيرا أن ”النفط الإيراني يتحكم فيه الإيرانيون وليس عليه أي تأثير خارجي“.

من جانبه، أشار الرئيس الصيني، أن العلاقات الثنائية بين البلدين، تستند إلى طريق الحرير الاقتصادي، الذي يرمز إلى ”السلام والتقدم والصداقة“، بحسب المصدر ذاته، معربا، عن استعداد بلاده لتطوير علاقاتها الثنائية مع إيران على كافة الأصعدة، بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وتشير بيانات إدارة الجمارك الصيني، أن حجم التجارة بين البلدين، ارتفع بنسبة 70% عام 2014، وبلغ 52 مليار دولار، فيما بلغ حجم صادرات الصين إلى إيران، 24.4 مليار دولار، وصادرات إيران إلى الصين، 27.5 مليار دولار.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com