العلويون في تركيا يدعون لمساندة تركمان سوريا

العلويون في تركيا يدعون لمساندة تركمان سوريا

 أنقرة- دعا رئيس وقف طائفة العلويين البكداشية في تركيا، ”أوزدمير أوزدمير“، أحزاب المعارضة التركية إلى دعم تركمان سوريا، وإبداء مواقف مماثلة لتلك التي تم إبداؤها تجاه الإيزيديين في العراق.

وبحسب ما نقلته عنه وكالة الأناضول التركية، اليوم الجمعة، اعتبر أودزدمير أن تركيا تلبي كافة احتياجات التركمان ، الذين تضرروا كثيراً من الحرب الأهلية في سوريا، مؤكداً أنهم امتدادٌ لتركيا، وأن كل العالم يُدرك ذلك.،

وشدد أوزدمير على أن العلويين في تركيا لا يؤيدون إراقة دم أي مسلم، إلا أنه ما من شك بأن ”التركمان في سوريا بحاجة للسلاح والدعم اللوجستي للدفاع عن أنفسهم، بسبب الهجمات العدوانية التي تستهدف وجودهم في المنطقة“.

وقال أوزدمير، إن ”تركيا أستضافت ومدّت يد العون، لكل من فر إليها من العرب والأكراد، والإيزيديين، وأن العلويين يرون حجم الهجمات العدائية التي تشنها قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، المدعومة من قبل قوات إيرانية، وبغطاء جوي روسي، التي تستهدف أشقائنا التركمان في سوريا“.

وأضاف: ”نحن علويو الأناضول ندعو زعماء أحزاب المعارضة التركية، أن يظهروا نفس المواقف وردود الأفعال تجاه تركمان سوريا عامة، وبايربوجاق (جبل التركمان) خاصة، كما أقاموا الدنيا ولم يقعدوها من أجل الإيزيديين“، وفق تعبيره.

ويقدر عدد التركمان في سوريا بنحو 3 ملايين (بحسب أحزاب سياسية تركمانية)، وينتشرون في معظم المحافظات السورية، وعلى رأسها حلب واللاذقية والرقة وحمص ودمشق والقنيطرة.

وتقدمت قوات النظام السوري المدعومة من قبل قوات إيرانية، في الأيام الماضية، بـجبل التركمان في ريف اللاذقية، بسبب كثافة القصف الروسي على المنطقة الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية، بحسب ناشطين من المنطقة، ما يهدد بسقوط القرى التركمانية بيد قوات الأسد.

وأثار تقدم قوات الأسد في المنطقة مخاوف المدنيين من سكان المنطقة، ما دفعهم نحو النزوح باتجاه الحدود التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com