أردوغان يتهم الغرب بقصف العرب والتركمان في سوريا
أردوغان يتهم الغرب بقصف العرب والتركمان في سورياأردوغان يتهم الغرب بقصف العرب والتركمان في سوريا

أردوغان يتهم الغرب بقصف العرب والتركمان في سوريا

اسطنبول - اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، الغرب بقصف العرب والتركمان في سوريا، ودعم جماعات كردية "إرهابية"، قال إنها تحل محلهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيج، إن أكثر من 13 ألف شخص عبروا الحدود من سوريا إلى تركيا خلال الأسبوع المنصرم، حيث يحارب مقاتلون من المعارضة السورية المعتدلة وقوات كردية مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يسيطرون على بلدة تل أبيض السورية.

ولا تشعر تركيا بارتياح تجاه المكاسب التي تحققها وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، إذ تقول إن الوحدات على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يقاتل الدولة التركية منذ عقود، وتصف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني بأنه "تنظيم إرهابي".

وزادت حساسية القضية الكردية منذ أن تمكن حزب كردي من دخول البرلمان التركي للمرة الأولى بعد انتخابات حرمت حزب العدالة والتنمية من الأغلبية البرلمانية التي كانت تتيح له تشكيل الحكومة منفرداً، وقد تصبح مواصلة محادثات السلام مع حزب العمال الكردستاني إحدى القضايا في المحادثات الجارية لتشكيل حكومة ائتلافية.

ويلعب حزب العمال الكردستاني دوراً في قتال تنظيم داعش، إذ ساعد مقاتلوه في كسر حصار مدينة كوباني السورية في الخريف الماضي فيما قصف تحالف تقوده الولايات المتحدة مواقع التنظيم المتشدد.

وقال إردوغان في كلمة أمام غرفة التجارة في أنقرة "إن الغرب الذي يطلق النار على العرب والتركمان يعمل للأسف على إحلال حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني مكانهم."

وقد تثير تصريحات إردوغان غضب الأكراد في تركيا الذي يعتقد كثير منهم بأن أنقرة تدعم فصائل إسلامية متشددة في سوريا في مواجهة الأكراد هناك، وفقاً لرويترز.

وقال إدريس نعسان وهو مسؤول في كوباني إن وحدات حماية الشعب لم ترتكب أي أعمال إرهابية ضد شعب سوريا بل تحمي المسلمين والمسيحيين واليهود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com