بوتين يهدي المرشد الإيراني نسخة نادرة من القرآن الكريم‎ (صور)

بوتين يهدي المرشد الإيراني نسخة نادرة من القرآن الكريم‎ (صور)

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الإثنين، أن أمريكا تحاول تحقيق أهدافها العسكرية الفاشلة في سوريا بالسبل السياسية.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي طالب بزيارة المرشد بمجرد وصوله مطار ”مهر أباد“ في طهران، مخالفاً العرف الدبلوماسي المتعارف عليه في إيران حيث من المفترض أن يلتقي أولاً الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وسلطت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية الأضواء على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران، الأولى منذ سبع سنوات، للمشاركة في القمة الثالثة للدول المصدرة للغاز، التي انطلقت أعملها مساء اليوم.

ووصفت وكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية، طلب الرئيس الروسي لقاء المرشد خامنئي عقب وصوله طهران بأنها ”خطوة غير مسبوقة“.

وأهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خامنئي نسخة من القرآن الكريم، عقب لقاء مطول جمعهما اليوم في مكتب الأخير، وقال بيان لمكتب المرشد إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى المرشد علي خامنئي هدية من أقدم مخطوطات القرآن الكريم“.

واكتفى الموقع الرسمي للمرشد الإيراني علي خامنئي بنشر صورة لقاء خامني وبوتين دون ذكر تفاصيل اللقاء.

وعادة ما يستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني أو نائبه إسحاق جهانغيري الوفود والرؤساء القادمين إلى طهران بدءاً بمراسم الاستقبال ثم بعد ذلك لقائهم بالمرشد الأعلى علي خامنئي.

وسيلتقي بوتين نظيره التركماني قربان قولي بردي محمدوف، في إطار جملة من اللقاءات الثنائية مع عدد من قادة الدول المشاركة في القمة، والتي سيحضرها كذلك رؤساء كل من فنزويلا، وبوليفيا وأذربيجان والعراق ونيجيريا.

وسيبحث الرؤساء في قمتهم وهي الثالثة من نوعها، تقريراً بعنوان ”صيغة الغاز العالمية“، تم إعداده استناداً إلى بيانات صادرة عن 133 بلداً، فيما يتعلق باستخراج الغاز وصادراته، كما يتحدث عن سبل تطوير سوق الغاز العالمية.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي إلى إيران في وقت تكثف فيه الدبلوماسية الروسية جهودها بشأن الملف السوري، حيث تدعو موسكو منذ عدة أشهر إلى تشكيل تحالف موسع يضم إيران بهدف محاربة جماعة ”داعش“ الارهابية في سوريا.

 1a 3a 4a 5a 6a 7a 8a 9a

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com