مسؤول إسرائيلي: عباس يمكنه وقف خطة الضم بمكالمة هاتفية
مسؤول إسرائيلي: عباس يمكنه وقف خطة الضم بمكالمة هاتفيةمسؤول إسرائيلي: عباس يمكنه وقف خطة الضم بمكالمة هاتفية

مسؤول إسرائيلي: عباس يمكنه وقف خطة الضم بمكالمة هاتفية

وصف الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، الجنرال عاموس يادلين، خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة بأنها "خطأ كبير"، وقال إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يمكنه وقفها بمكالمة هاتفية للبيت الأبيض.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أمس الأربعاء، عن يادلين تأكيده أن عباس يمكنه أن يضمن دولة فلسطينية مستقلة لشعبه في حال قيامه بتلك المبادرة. وتابع "يمكن لعباس أن يوقف خطة الضم وتأمين دولة لشعبه.. ما عليه سوى إجراء مكالمة هاتفية واحدة مع واشنطن والتحدث إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وأضاف "يمكن للرئيس  عباس أن يؤكد لترامب أن السلطة الفلسطينية على استعداد للتفاوض مع إسرائيل على أساس مبادرات السلام السابقة بما فيها صفقة القرن.. وبذلك يكون قد أعطى ترامب سببا كافيا لوقف عملية الضم".

وفي تقرير للصحيفة بعنوان "خطة الضم... غلطة كبيرة"، رأى يادلين أن "الخطة تحمل في طياتها مخاطر أمنية واقتصادية وسياسية ودبلوماسية كبيرة، وأنها يمكن أن تقوض جهود إسرائيل في مواجهة محاولات إيران إنتاج سلاح نووي ونشر صواريخ عالية الدقة على الحدود".



وأكد أن "المخاطر الأمنية لعملية الضم ستكون كبيرة جدا لأنها ستشعل صراعات خامدة، ما سيؤدي إلى تشتيت انتباه إسرائيل عن الأخطار الحالية، خاصة أن ردود فعل الجيش ستتركز على التعامل مع احتمالات إطلاق صواريخ من غزة وعمليات إرهابية وأحداث شغب".

وأضاف "بما أن إيران تقوم بتخزين صواريخ عالية الدقة عند الحدود السورية واللبنانية وتواصل جهودها لتصبح قوة نووية، فإن تشتيت موارد وانتباه الجيش الإسرائيلي عن الخطر الإيراني للتعامل مع تداعيات الضم ستكون له عواقب خطيرة على أمن إسرائيل في الأمد البعيد.. وما يثير السخرية هو أن نتنياهو الذي دق ناقوس الخطر الإيراني لسنوات عديدة يسعى الآن إلى إضعاف قدرة المؤسسة الدفاعية على التعامل مع هذا الخطر".

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com