البنتاغون: علاقات وثيقة تربط طالبان بـ"قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية"‎
البنتاغون: علاقات وثيقة تربط طالبان بـ"قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية"‎البنتاغون: علاقات وثيقة تربط طالبان بـ"قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية"‎

البنتاغون: علاقات وثيقة تربط طالبان بـ"قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية"‎



كشف تقرير للبنتاغون، اليوم الأربعاء، أن تنظيم "قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية" يقيم علاقات وثيقة مع حركة طالبان، ولديه"نية دائمة" لمهاجمة قوات أمريكية وأجنبية.

وبموجب اتفاق وقعته الإدارة الأمريكية مع طالبان في، شباط/ فبراير، وافق المتمردون على منع تنظيم القاعدة من استخدام أراضي أفغانستان كقاعدة انطلاق لشن هجمات.

لكن بعد أشهر من توقيع الاتفاق، أورد تقرير للبنتاغون أن طالبان تواصل العمل مع قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية.  


وجاء التقييم الأمني لوزارة الدفاع الأمريكية والذي سلّم البنتاغون تقريرًا بشأنه للكونغرس الأمريكي أن تنظيم "قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية يقدم دعمًا روتينيًا ويعمل مع مسؤولين غير بارزين في طالبان في إطار سعيه لتقويض سلطة الحكومة الأفغانية، ولديه نية دائمة لمهاجمة قوات أمريكية وأهداف غربية في المنطقة".

ويضيف التقرير أنه"على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه مؤخرًا في عملية السلام، لا تزال قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية تقيم علاقات وثيقة مع طالبان في أفغانستان".

ورجح أن يكون هذا التعاون هدفه الحماية والتدريب.

ويعتبر مراقبون أفغان أن مقاربة واشنطن للاتفاق مع طالبان ساذجة إذا اعتقد الأمريكيون أن الحركة ستفي بتعهداتها بمنع القاعدة من استخدام أراضي أفغانستان منطلقًا لهجماتها.



ويعتبر التقرير أن تركيز "نواة" عناصر القاعدة الذين لا يزالون في أفغانستان يقتصر على البقاء أحياء، وقد فوضوا قيادتهم الإقليمية إلى قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية.



وتابع البنتاغون أن"نية قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية مهاجمة قوات أمريكية وأهدف غربية أخرى لا تزال قائمة، لكن الضغط المستمر الذي يمارسه تحالف (مكافحة الإرهاب) قلّص قدرة هذا التنظيم على تنفيذ عمليات في أفغانستان دون دعم طالبان".

واعتبر التقرير أن التنظيمين"ما زالا مقربين بحكم الصداقة، والتاريخ النضالي المشترك، والتقارب الأيديولوجي، والمصاهرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com