أمريكا تدرج كوبا في قائمة الدول غير المتعاونة بمكافحة الإرهاب
أمريكا تدرج كوبا في قائمة الدول غير المتعاونة بمكافحة الإرهابأمريكا تدرج كوبا في قائمة الدول غير المتعاونة بمكافحة الإرهاب

أمريكا تدرج كوبا في قائمة الدول غير المتعاونة بمكافحة الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، كوبا في القائمة السوداء للدول التي لا تتعاون بشكل كامل في مكافحة الإرهاب، منددة بوجود مقاتلين يساريين كولومبيين على أراضيها.

وانضمت كوبا إلى قائمة تضم أربعة خصوم للولايات المتحدة، هي: إيران، وسوريا، وكوريا الشمالية، وفنزويلا، لمخالفتها قانون مكافحة الإرهاب الأميركي، الذي يؤثر على صادرات الدفاع.

وهي المرة الأولى التي تعتبر فيها واشنطن، أن كوبا تخالف هذا القانون منذ العام 2015.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى وجود مفاوضين من متمردي جيش التحرير الوطني الكولومبي، سافروا إلى هافانا في العام 2017 للتفاوض مع حكومة بوغوتا، لكنهم لم يعودوا.

وقالت الوزارة، إن "رفض كوبا التعاون البناء مع الحكومة الكولومبية، يدل على أنها لا تتعاون مع عمل الولايات المتحدة لدعم جهود كولومبيا، من أجل ضمان سلام عادل ودائم وأمن وفرصة لشعبها".

ورد مسؤول كبير في هافانا، بأن كوبا هي بالواقع "ضحية للإرهاب"، في إشارة إلى الهجمات التي شنتها الجماعات المناهضة للشيوعية على مدى عقود.

وكتب المسؤول في وزارة الخارجية الكوبية عن العلاقات الأميركية، كارلوس دي كوسيو، على تويتر "هناك تاريخ طويل من الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها حكومة الولايات المتحدة ضد كوبا، وتواطؤ السلطات الأميركية مع أفراد ومنظمات نظمت وموّلت ونفذت مثل هذه الأعمال من الأراضي الأميركية".

وقطع الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، حليف الولايات المتحدة، المحادثات مع جيش التحرير الوطني، بعد هجوم بسيارة مفخخة على أكاديمية شرطة بوغوتا في كانون الثاني/يناير، أسفر عن مقتل 21 متطوعًا.

وطالبت الحركة المسلحة، دون جدوى، بأن تمنح كولومبيا ممرًا آمنًا لمفاوضيها للعودة من كوبا، ولكن لن يكون لخطوة وزارة الخارجية تأثير عملي يذكر على كوبا التي لا تستورد أسلحة من الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com