قصف روسي لبنية تحتية حساسة في كييف وخاركيف

قصف روسي لبنية تحتية حساسة في كييف وخاركيف

قصفت صواريخ روسية بنية تحتية حساسة في كييف ومدينة خاركيف شرقي أوكرانيا صباح اليوم السبت، وفرضت شركة مرافق قطعا طارئا للتيار الكهربي في العاصمة ومنطقتين أخريين.

وقالت وكالة رويترز إن صحفيين يعملون بها "سمعوا سلسلة من الانفجارات في كييف قبل إطلاق صافرة إنذار الغارات الجوية، وهو أمر غير معتاد بشدة".

وقال مسؤولون إنه لم ترد تقارير بإصابة أحد، ولكن تسبب حطام الصواريخ في اندلاع حريق في مكان ودُمرت منازل خارج العاصمة كييف.

الهجمات ضربت بنية الطاقة التحتية الحساسة والمنشآت الصناعية في منطقتي خاركيف وتشوهيف.
الحاكم الإقليمي لخاركيف

وكتب فيتالي كليتشكو حاكم كييف عبر تطبيق المراسلات تيليجرام: "انفجارات في منطقة دنيبروفسكي (شرق البلاد)، فلتتوجه جميع الوكالات إلى الموقع، ابقوا في ملاذكم!".

وتقصف روسيا، البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ أكتوبر تشرين الأول، متسببة في حالات كثيرة لانقطاع التيار وأعطال في التدفئة المركزية.

حطام الصاروخ هبط في منطقة غير سكنية في منطقة هولوسيفسكي غربي المدينة، مسببا حريقا ولكنه لم يصب أحدا.
حاكم كييف

وقالت إدارة كييف العسكرية في بيان: "ضُرب أحد مرافق البنية التحتية، لم يحدث ضرر جسيم أو حرائق، وجميع خدمات الطوارئ تعمل الآن في الموقع، لم يُصب أحد".

وقالت شركة "أوكرنرجو"، التي تدير شبكة الكهرباء، إن عمالها يسابقون الزمن لإصلاح الأضرار وإن الشبكة تعاني من عجز في الكهرباء تسببت فيه هجمات سابقة مع أن درجة الحرارة سالب اثنين مئوية في كييف.

وفرضت شركة "دي.تيك"، أكبر شركة خاصة للكهرباء، حالات قطع طارئة للتيار الكهربائي في كييف والمنطقة المحيطة ومنطقة أوديسا.

أخبار ذات صلة
الجيش الروسي: ملتزمون بوقف إطلاق النار رغم هجمات كييف

وقال حاكم كييف إن حطام الصاروخ هبط في منطقة غير سكنية في منطقة هولوسيفسكي غربي المدينة، مسببا حريقا ولكنه لم يصب أحدا.

وقال أولكسي كوليبا الحاكم الإقليمي إن البنية التحتية السكنية ضُربت أيضا في قرية كوبيليف في المنطقة قريبة من العاصمة. ودمر الانفجار أو حطم نوافذ وأسطح 18 منزلا خاصا.

الصواريخ تضرب خاركيف

وفي شمال شرق أوكرانيا، قال أوليه سنيهوبوف الحاكم الإقليمي لخاركيف إن صاروخين "إس-300" ضربا المدينة بالقرب من الحدود الروسية في وقت مبكر من اليوم السبت.

وأضاف: "الهجمات ضربت بنية الطاقة التحتية الحساسة والمنشآت الصناعية في منطقتي خاركيف وتشوهيف.. تعمل وحداتنا لخدمات الطوارئ وعمال مجال الطاقة على التخلص من العواقب والعمل على استقرار إمدادات الطاقة".

أخبار ذات صلة
وزيرة خارجية ألمانيا تزور بشكل مفاجئ مدينة خاركيف الأوكرانية

وحذر حاكم منطقة تشيركاسي وسط البلاد من أن هجمة صاروخية روسية ضخمة قد تُنفذ في وقت لاحق من اليوم السبت، بينما قال حاكم ميكولايف في الجنوب إن 17 طائرة توبوليف حربية روسية أقلعت من قواعدها الجوية.

ولكن رُفع إنذار الغارات الجوية في كييف ومناطق أخرى بعد بياناتهما، ما يشير إلى أن التهديد الفوري تلاشى.

وأتت الهجمات اليوم السبت في ظل قتال القوات الأوكرانية والروسية للسيطرة على سوليدار، وهي بلدة صغيرة في شرق أوكرانيا كانت لأيام محل تركيز هجوم روسي لا يتوقف.

وقالت روسيا أمس الجمعة إن قواتها استولت على سوليدار، فيما قد يكون نجاحا نادرا لموسكو بعد أشهر من إخفاقات في ساحة المعركة، ولكن كييف قالت إن قواتها ما زالت تقاتل في البلدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com