اليابان تتوسط بين أمريكا وإيران
اليابان تتوسط بين أمريكا وإيراناليابان تتوسط بين أمريكا وإيران

اليابان تتوسط بين أمريكا وإيران

يلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بالمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، يوم الأحد، بهدف القيام بوساطة بين واشنطن وطهران، وفق ما ذكرت صحيفة "ماينيشي شيمبون" اليابانية.

ومع تصاعد التوتر في العلاقات بين إيران والولايات المتحدة حليفة اليابان، أظهرت تسريبات، أن آبي اقترح القيام بوساطة ويفكر في القيام بزيارة إلى طهران.

وأشارت الصحيفة إلى أن "اللقاء المحتمل بين آبي وخامنئي سيكون الأول من نوعه بين رئيس وزراء ياباني والمرشد الأعلى لإيران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد في ختام زيارة لطوكيو الأسبوع الماضي، أن واشنطن لا تسعى إلى تغيير النظام في طهران، مضيفًا: "نحن لا نسعى إلى تغيير النظام (في طهران)، أريد فقط أن أوضح ذلك".

وقال بعد قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: "نحن نسعى إلى زوال الأسلحة النووية. لا أسعى لإيذاء إيران على الإطلاق"، مشيرًا إلى إمكانية "التوصل إلى اتفاق".

وأشار ترامب إلى "العلاقات الوثيقة" بين آبي ومسؤولين إيرانيين، بينما تحدثت وسائل يابانية عن نية رئيس الوزراء زيارة إيران قريبًا.

وساطة من أجل النفط

ووصف تقرير إيراني، الوساطة التي تعتزم الحكومة اليابانية الخوض بها لتخفيف التوتر بين إيران والولايات المتحدة، بأنها "وساطة نفطية".

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "اقتصاد نيوز" الإيراني، يوم الأحد، أن "حاجة اليابان إلى إمدادات الطاقة واستعداد شركتها للنفط والغاز للانخراط في التعاون النفطي مع إيران، شجع طوكيو على التوسط في الأزمة القائمة بين طهران وواشنطن".

وأشار التقرير إلى أن "مصادر إيرانية تحدثت عن زيارة وشيكة لرئيس الوزراء الياباني إلى طهران في 12 حزيران/ يونيو الجاري، من شأنها أن تكون بداية للوساطة بين إيران والولايات المتحدة".

وأضاف أن "اليابان حليف للولايات المتحدة، ولديها من ناحية أخرى علاقة ودية وتاريخية مع إيران، وكان هناك دائمًا حوار بين المسؤولين، كما يتضح من لقاءات الزعيمين (رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس الإيراني حسن روحاني) في القمم الدولية والزيارة الأخيرة لوزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى اليابان".

واعتبر التقرير أن "العقوبات الأمريكية على إيران، وضعت اليابان، الحليف التقليدي لأمريكا، في موقف صعب، إذ تحتاج طوكيو إلى النفط الإيراني، لكن الولايات المتحدة أنهت إعفاءات اليابان ومشتري النفط الإيراني الآخرين".

وتابع أن "الولايات المتحدة تميل هي الأخرى إلى مثل هذه الوساطة، لافتًا إلى ما قاله ترامب في اجتماع مع شينزو آبي في طوكيو: "أعرف أن كلًا من اليابان ورئيس وزرائها تربطهما علاقات جيدة مع إيران، بالمناسبة، كانت إحدى المشكلات التي ساعدت في انخفاض أسعار النفط الأسبوع الماضي هي التخمين بأن الضغط الأمريكي على إيران قد انخفض".

وذكرت شبكة أخبار اليابانية (NHW) الأسبوع الماضي، في تقرير أن "آبي أكد خلال اجتماعه مع ترامب في طوكيو عزمه على التوسط بين الولايات المتحدة وإيران، ووافق ترامب على اقتراح آبي وعبر عن أمله في أن تكون زيارة الأخير إلى إيران في أسرع وقت ممكن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com