متهم بدعم"داعش" يدفع أموالًا لجماعة متمردة في شرق الكونغو
متهم بدعم"داعش" يدفع أموالًا لجماعة متمردة في شرق الكونغومتهم بدعم"داعش" يدفع أموالًا لجماعة متمردة في شرق الكونغو

متهم بدعم"داعش" يدفع أموالًا لجماعة متمردة في شرق الكونغو

أفاد تقرير، اليوم الخميس، بأن جماعة متمردة في شرق الكونغو الديمقراطية تلقت أموالًا من ممول على صلة بتنظيم "داعش"، مما يشير إلى روابط بين المتمردين في الكونغو ومتشددين آخرين في أفريقيا وخارجها.

وقال التقرير الذي أعدته مجموعة أبحاث الكونغو بجامعة نيويورك ومؤسسة بريدجواي، التي نقلت عن مصادر أمريكية ومنشق من القوات الديمقراطية المتحالفة في الكونغو: إن "الميسر المالي وليد أحمد زين دفع المال للقوات الديمقراطية المتحالفة على الأقل مرة واحدة".

واسم زين مدرج على قائمة عقوبات أعدتها الحكومة الأمريكية، واعتقل في بلده كينيا في شهر يوليو/تموز الماضي لصلاته بتنظيم "داعش".

وقدمت المدفوعات في السنوات الأخيرة، لكن لم يتضح متى أو حجم المبلغ المدفوع أو لأي غرض استخدمت الأموال.

وتلقي الحكومة في الكونغو باللوم على القوات الديمقراطية المتحالفة في سلسلة مذابح وقعت في العامين الماضيين في شرق البلاد، حيث عطّل العنف حول مدينة بيني جهود احتواء تفشي مرض الإيبولا.

وشكل مسلمون أوغنديون القوات الديمقراطية المتحالفة في تسعينيات القرن الماضي؛ بحجة أنها ستقاتل من أجل حقوق جماعة التبليغ، لكنها أهمت بقطع الطرق بعد أن عبرت حدود أوغندا الغربية إلى الكونغو.

وجاءت المدفوعات في الوقت الذي تسعى فيه القوات لربط نفسها بتنظيم "داعش" وجماعة بوكو حرام في نيجيريا وتنظيم القاعدة، وغيرها من الجماعات.

وقال التقرير: "يبدو أن القوات الديمقراطية المتحالفة يزداد اهتمامها بتوجيه رسائلها لجمهور أوسع نطاقًا، وتحاول تقديم نفسها باعتبارها تشكيلًا أوسع للجماعات الجهادية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com