بحضور ماكرون.. المغرب يدشن أول قطار فائق السرعة في أفريقيا (فيديو)

بحضور ماكرون.. المغرب يدشن أول قطار فائق السرعة في أفريقيا (فيديو)

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

دشن المغرب بشكل رسمي، مساء اليوم الخميس، الرحلة الأولى لأول قطار فائق السرعة في أفريقيا، وأطلق عليه اسم ”البراق“، بحضور الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وشهد حفل التدشين العديد من المسؤولين المغاربة والفرنسيين، وممثلي بعض الدول العربية التي ساهمت في تمويل هذا المشروع، الذي كلّف نحو 22.9 مليار درهم.

وتطلب إنجاز المشروع الضخم الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، بمدة زمنية تصل إلى ساعتين و 10 دقائق، مقابل 4 ساعات و 45 دقيقة سابقًا، 7 سنوات من الأشغال المستمرة.

ويبلغ طول خط سكة الحديد فائق السرعة 350 كيلومترًا، كما تبلغ سرعته 180 كيلومترًا في الساعة، انطلاقًا من مدينة طنجة (شمال) حتى القنيطرة (غرب)، ثم تنخفض سرعته بعد ذلك إلى 160 كيلومترًا في الساعة.

ووفرت المجموعة الفرنسية ”ألستوم“ للقطار، 12 عربة من طابقين تصل سعتها إلى 533 مسافرًا.

ومُول المشروع من عدة مصادر، حيث ساهم الجانب الفرنسي بقرضين بلغ مجموعهما 11 مليار درهم، من ضمنها منحة بمبلغ 25 مليون يورو.

فيما بلغت مساهمة الدولة المغربية في المشروع نحو 25 مليون درهم، كما ساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأكثر من مليار درهم.

وساهم الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 144 مليون يورو، والصندوق الكويتي للإنماء بـ 100 مليون يورو، وصندوق أبوظبي للتنمية بـ 70 مليون يورو، والصندوق العربي للإنماء بـ 86 مليون يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com