إيران تنفي تسلّمها مقترحات أوروبية بشأن الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

إيران تنفي تسلّمها مقترحات أوروبية بشأن الاتفاق النووي

إيران تنفي تسلّمها مقترحات أوروبية بشأن الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم السبت، التقارير التي تحدثت عن تسلّم طهران مقترحات من الاتحاد الأوروبي، والمتعلقة بمستقبل الاتفاق النووي عقب انسحاب الولايات المتحدة منه في شهر آيار/مايو الماضي.

وقال إن ”إيران لم تتسلّم أي حزمة من المقترحات الأوروبية تتعلق بالاتفاق النووي، وإن الدول الثلاث: (فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا) لا تزال تتفاوض لتقديم مقترحاتها إلى طهران، وسنعلن موقفنا النهائي بشأن الاتفاق النووي عقب تسلّم هذه المقترحات بعد مراجعتها“.

وأوضح قاسمي في حديثه لوكالة أنباء ”إيلنا“ الإصلاحية، إن ”جمهورية إيران ستتخذ القرار اللازم بعد إجراء استعراض شامل لهذه المقترحات، على أساس المصالح الوطنية للبلد، وما إذا كانت موجودة أو غائبة عن المقترحات الأوروبية“.

وترفض إيران مطالبات الولايات المتحدة بشأن إعادة المفاوضات النووية، فيما تهدد بالانسحاب إذا لم تتحقق مصالحها في الاتفاق الذي تعتزم الدول الأوروبية الثلاث، بالإضافة إلى روسيا، والصين، الحفاظ عليه.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، تحدثت عن المصادقة على حزمة تدعم إيران في إطار مواصلة تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين نائب وزير الخارجية عباس عراقجي خلال تصريحات صحفية السبت الماضي، إن ”على الاتحاد الأوروبي أن يقدم حزمة مقترحات للبقاء في الاتفاق النووي حتى نهاية الشهر الجاري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com