بوتين يدعو الكوريتين والصين واليابان إلى قمة اقتصادية
بوتين يدعو الكوريتين والصين واليابان إلى قمة اقتصاديةبوتين يدعو الكوريتين والصين واليابان إلى قمة اقتصادية

بوتين يدعو الكوريتين والصين واليابان إلى قمة اقتصادية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، نظيره الكوري الجنوبي مون غاي-إن إلى المشاركة في أيلول/سبتمبر بمنتدى اقتصادي في روسيا يحضره رئيس الوزراء الياباني، ودُعي إليه الرئيس الصيني، والزعيم الكوري الشمالي.

وقال بوتين، في ختام لقائه مع الرئيس الكوري الجنوبي في الكرملين:"سيكون من دواعي سرورنا رؤية رئيس كوريا الجنوبية كضيف شرف" في المنتدى الاقتصادي للشرق الذي سيُعقد من 11 الى 13 أيلول/سبتمبر في فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

وسبق أن دعا الرئيس الروسي إلى هذا المنتدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي لم يسبق له أن زار روسيا، وكذلك الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وأعلن مستشار الكرملين يوري أوشاكوف أن كيم جونغ أون "لم يرد حتى الآن" على الدعوة وذلك كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "تاس".

من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي دُعي أيضًا إلى القمة، مشاركته في هذا المنتدى الذي ينظم كل سنة.

وفي حال الحصول على ردٍ إيجابي من كل المدعوين، ستتمكن روسيا من أن تعقد في أيلول/سبتمبر قمة بين الكوريتين، والصين، واليابان، على خلفية تهدئة التوتر المحيط بالملف النووي الكوري الشمالي.

واعتبر بوتين أن "الوضع في المنطقة يتحسن تدريجيًا" بعد اللقاء التاريخي بين كيم جونغ أون وكيم غاي-إن في نيسان/أبريل الماضي.

ورحب أيضًا بـ"الرغبة" التي عبرت عنها واشنطن، وبيونغ يانغ، للتوصل إلى تسوية الأزمة "عبر حوار ومفاوضات" بعد القمة التاريخية التي عُقدت في 12 حزيران/يونيو بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي.

وأدت تلك القمة إلى توقيع اتفاق مشترك بين الطرفين، لكن بدون التوصل إلى اختراق مهم حول مسألة الترسانة النووية لكوريا الشمالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com