ماذا وراء لقاء قائد الجيش الروسي نظيرَه في حلف شمال الأطلسي؟

ماذا وراء لقاء قائد الجيش الروسي نظيرَه في حلف شمال الأطلسي؟

المصدر: ا ف ب

أجرى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف لقاء نادرًا من نوعه، بقائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي في باكو اليوم الخميس.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن القائدين ناقشا ”أنشطة حلف شمال الأطلسي وروسيا العسكرية في أوروبا، وتعزيز الثقة ومنع وقوع حوادث تصادم“.

وأضاف البيان أن المسؤولَينِ الرفيعَينِ، تبادلا وجهات النظر بشأن ”الوضع في سوريا، وأكدا أهمية التعاون في الحرب على الإرهاب الدولي“.

من جهته، ذكر حلف شمال الأطلسي أن الحديث ”تركز على المسائل المرتبطة بالوضع العسكري والتدريبات“.

وأضاف أن ”هذا اللقاء الذي جرى وجهًا لوجه يظهر اهتمامًا متبادلًا واضحًا في الحفاظ على خطوط التواصل العسكري، تماشيًا مع سياسة حلف شمال الأطلسي في الحوار والشفافية“.

وكان الجنرال غيراسيموف قد التقى نظيره الأميركي جو دنفورد في باكو في شهر شباط/فبراير من عام 2016، وتعهد العسكريان آنذاك بـ ”تطوير الاتصالات“ بين جيشيهما.

وتتواصل الولايات المتحدة وروسيا حاليًا عسكريًا بشأن عملياتهما الجوية في سوريا، لمنع وقوع حوادث بين البلدين.

وأنهت واشنطن كل أشكال التعاون العسكري مع روسيا بعدما ضمت الأخيرة شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، إذ تضمن ذلك إنهاء التدريبات المشتركة وزيارات السفن الأميركية إلى الموانئ الروسية.

وبلغ التوتر في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة مستويات جديدة الأسبوع الماضي، بعدما قادت واشنطن ضربات استهدفت مواقع النظام السوري اعتبرتها موسكو ”عدوانًا“ على حليفتها دمشق.