بعد تهديدها برد قوي.. الحكومة البريطانية تبحث حادثة تسميم الجاسوس الروسي
بعد تهديدها برد قوي.. الحكومة البريطانية تبحث حادثة تسميم الجاسوس الروسيبعد تهديدها برد قوي.. الحكومة البريطانية تبحث حادثة تسميم الجاسوس الروسي

بعد تهديدها برد قوي.. الحكومة البريطانية تبحث حادثة تسميم الجاسوس الروسي

تترأس تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية اجتماعًا لمجلس الأمن الوطني، اليوم الاثنين، لبحث تسميم جاسوس روسي مزدوج سابق وابنته.

ويرقد سيرغي سكريبال -66 عامًا - وابنته يوليا -33 عامًا - في المستشفى بحالة حرجة منذ 4 آذار/ مارس الحالي بعد العثور عليهما فاقدي الوعي على مقعد في مدينة "سالزبري" في جنوب إنجلترا.

ونصحت السلطات المئات ممن ترددوا على المطعم الإيطالي أو حانة "ميل" في المدينة بغسل ملابسهم بعد العثور على آثار غاز الأعصاب الذي استخدم في تسميم سكريبال وابنته في المكانين.

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية قالت إن غاز الأعصاب استخدم ضد سكريبال وابنته، لكنها لم تكشف عن نوعه على وجه التحديد.

وكشف سكريبال عن عشرات الجواسيس الروس للمخابرات البريطانية قبل القبض عليه في موسكو عام 2004. وصدر ضده حكم بالسجن 13 عامًا في عام 2006، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا عام 2010 بعد مبادلته بجواسيس روس.

وحذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون من أنه إذا ثبت أن روسيا وراء تسميم سكريبال فسترد بريطانيا ردًا قويًا.

وشبه جونسون أيضا هذه الواقعة بقتل ألكسندر ليتفينينكو جاسوس المخابرات الروسية السابق في لندن عام 2006، عندما تناول شايًا أخضر ملوثًا بمادة البولونيوم -210 المشعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com