ماذا طلب بارزاني في رسالته التي وجهها إلى إيران؟

ماذا طلب بارزاني في رسالته التي وجهها إلى إيران؟

المصدر: إرم نيوز

بعث رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، رسالة إلى المسؤولين الإيرانيين يطلب فيها تحسين العلاقات وإزالة العوائق الحدودية بين الجانبين، التي تمت عقب إجراء استفتاء الانفصال الذي جرى في 25 من شهر أيلول/سبتمبر الماضي، والذي عارضته إيران وتركيا والحكومة العراقية.

وقال مسؤول في كردستان العراق لصحيفة ”كيهان“ الإيرانية، الخميس: إن ”نيجيرفان بارزاني بعث رسالة إلى الإيرانيين يطلب فيها تحسين العلاقات مع إيران وإزالة العوائق الحدودية“.

وكشف المسؤول، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه بطلب منه، ”أن برزاني اجتمع خلال الشهر الماضي مرتين مع  مسؤولين إيرانيين كبار، وطلب طي صفحة الاستفتاء وفتح صفحة أخرى من العلاقات مع إقليم كردستان العراق“.

وتابع المسؤول الكردي ”أنه خلال هذه اللقاءات، ذكر نيجيرفان بارزاني أن إقليم كردستان العراق، قرر ترك أخطاء الماضي، ويأمل في أن تكون العلاقات مع جمهورية إيران طبيعية مرة أخرى، وأن يبدأ الجانبان حقبة جديدة من العلاقات“.

واقترح بارزاني على الإيرانيين إعادة فتح المنافذ الحدودية بين إيران وإقليم كردستان؛ من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وأعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، يحيى آل سحاق، في مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، أن إيران ستبدأ بإعادة فتح المعابر الحدودية مع إقليم كردستان.

وقال آل سحاق لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية: إن الأكراد ”يحاولون تصحيح خطئهم“ بعد الاشتباكات بين القوات الكردية والعراقية، عقب استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر / أيلول، والذي عارضته إيران والعراق.

ولا يزال معبر برويز خان في محافظة السليمانية ومعبر حاج عمران في محافظة أربيل مغلقيْن، في حين أعيد فتح معبر باشماخ في حلبجة في أواخر شهر تشرين الأول / أكتوبر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com