قوات الأمن العراقية تعتقل 8 صيادين كويتيين في الجنوب

قوات الأمن العراقية تعتقل 8 صيادين كويتيين في الجنوب

المصدر: الأناضول

أفاد مصدر عسكري عراقي، اليوم الخميس، أن قوة أمنية مشتركة من الجيش والشرطة اعتقلت 8 صيادين كويتيين كانوا في مهمة صيد الطيور البرية في بادية مدينة السماوة عاصمة محافظة المثنى جنوبي العراق.

وجاءت عملية الاعتقال، بعد أقل من 24 ساعة على إيعاز محافظ المثنى فالح الزيادي للقوات الأمنية باعتقال جميع الصيادين العرب المتواجدين في بادية المحافظة باعتبارهم مخالفين لقرار اتحادي منع عمليات الصيد بشكل تام.

وقال الرائد مروان كامل، وهو من قيادة عمليات الرافدين التابعة للجيش العراقي: إن ”قوة مشتركة اعتقلت اليوم 8 صيادين يحملون الجنسية الكويتية وأودعتهم في موقف مؤقت لدى الجيش، تمهيدًا لتقديمهم أمام القاضي المختص بمحافظة المثنى“.

وأوضح كامل أن ”اعتقال الصيادين جاء بسبب خرقهم قرارًا أصدرته الحكومة الاتحادية قبل أكثر من عام ونصف العام، قضى بمنع عمليات الصيد بشكل نهائي في الصحراء الجنوبية من البلاد، بعد اختطاف الصيادين القطريين عام 2015“.

وأمس، أشار الزيادي إلى أن وفودًا من قطر والكويت تتواجد حاليًا في بادية محافظة المثنى، وتمارس هواية الصيد، وذكر أن “حظر الصيد يأتي منعًا لتكرار حادثة اختطاف الصيادين القطريين في عام 2015، ما يؤثر سلبًا على سمعة العراق على وجه العموم والمحافظة بشكل خاص”.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2015، تم اعتقال 26 صيادًا قطريًا، بينهم أفراد من الأسرة الحاكمة، ضمن قافلة تضم نحو 100 مسلح في صحراء جنوبي العراق، قرب الحدود مع السعودية.

وتم اطلاق سراح الصيادين القطريين في نيسان/أبريل الماضي، بعد مفاوضات سرية أجراها وفد قطري مع الخاطفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com