الجيش المغربي: معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا أصبح آمنًا بشكل كامل
الجيش المغربي: معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا أصبح آمنًا بشكل كاملالجيش المغربي: معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا أصبح آمنًا بشكل كامل

الجيش المغربي: معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا أصبح آمنًا بشكل كامل

أعلن الجيش المغربي، اليوم الجمعة، أن معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا، أصبح في الوقت الحاضر "مؤمنًا بشكل كامل"، من خلال إقامة حزام أمني في المنطقة بتعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ صادر عن القيادة العسكرية أنه"طبقًا للتعليمات السامية للملك، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم القيام بعملية، وفقًا لقواعد تدخل واضحة تقتضي تجنب أي احتكاك بالأشخاص المدنيين".

وأضاف البيان ذاته، أنه خلال هذه العملية، فتحت الميليشيات المسلحة للبوليساريو النار على القوات المسلحة الملكية التي ردت عليها، وأجبرت عناصر هذه الميليشيات على الفرار دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وأكد أن هذه العملية تأتي إثر إغلاق عناصر البوليساريو للمحور الطرقي العابر لهذه المنطقة الرابطة بين المغرب وموريتانيا.

 وأبرز المصدر ذاته أنه"بعد أن أخذت علمًا بتدخل القوات المسلحة الملكية أقدمت عناصر ميليشيات البوليساريو عمدًا على إحراق معسكر الخيام الذي أقامته، وعمدت إلى الفرار على متن عربات من نوع (جيب)، وشاحنات نحو الشرق والجنوب تحت أنظار مراقبي بعثة الأمم المتحدة (المينورسو)".

وخلص البلاغ إلى أن"معبر الكركرات أصبح الآن مؤمنًا بشكل كامل من خلال إقامة حزام أمني يؤمن تدفق السلع والأفراد عبر الممر الذي يربط بين المركزين الحدوديين".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الخارجية المغربية، أنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات "البوليساريو" في المنطقة العازلة للكركرات، قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له.



وقال بلاغ صادر عن الوزارة، إنه"بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات، وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري".

من جهتها، اعتبرت"وكالة الأنباء الصحراوية" الوكالة الرسمية لما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية"، أن التحرك المغربي يعد خرقًا سافرًا لوقف إطلاق النار.



وفي غضون ذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن"الأسف" لفشل جهوده خلال الأيام الأخيرة، "لتجنب التصعيد" في الصحراء، وفق ما ذكر المتحدث باسمه.

وقال ستيفان دوجاريك إن غوتيريس"يساوره قلق كبير حيال التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة".

وأضاف المتحدث أنه"يتعين تجنب انهيار وقف إطلاق النار" الساري منذ 30 عامًا بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وتصف ما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية"، معبر الكركرات بأنه"غير قانوني"، وتؤكد أن الهدف من الاحتجاجات هو "إغلاق المعبر، ووقف النهب الممنهج لثروات الشعب الصحراوي" بحسب تعبيرها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com