المغرب يعلن خطة للتلقيح ضد كورونا في الأسابيع المقبلة
المغرب يعلن خطة للتلقيح ضد كورونا في الأسابيع المقبلةالمغرب يعلن خطة للتلقيح ضد كورونا في الأسابيع المقبلة

المغرب يعلن خطة للتلقيح ضد كورونا في الأسابيع المقبلة

أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الإثنين، توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في المملكة خلال الأسابيع المقبلة.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، أن هذه العملية واسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه العملية من المنتظر أن تغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين.

وستعطى الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، خاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين في قطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

وبحسب الديوان الملكي، تمكنت المملكة من احتلال مرتبة متقدمة في التزود باللقاح ضد كوفيد-19، بفضل المبادرة والانخراط الشخصي للملك، اللذين مكنا من المشاركة الناجحة لبلدنا في هذا الإطار، في التجارب السريرية.

وقبل أسابيع، وقع وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد "كوفيد-19"، تنتجها شركة "إر-فارم" بترخيص من مجموعة "أسترازينيكا".

وقبلها وقعت المملكة اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم، (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لكورونا، وصرح وزير الصحة المغربي حينها، أن هذا التعاون يضمن حصول المواطن المغربي على اللقاح من بين الأوائل عبر العالم.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل 3170 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و3104 حالات شفاء، و84 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com