أخبار

غسان سلامة: قوة مشتركة محل التشكيلات المسلحة في طرابلس‎
تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2018 19:14 GMT
تاريخ التحديث: 23 أكتوبر 2018 19:14 GMT

غسان سلامة: قوة مشتركة محل التشكيلات المسلحة في طرابلس‎

تتبنى الأمم المتحدة خارطة طريق لحل النزاع في ليبيا لكنها تواجه عقبات منها الاشتباكات المتكررة بين جماعات مسلحة.

+A -A
المصدر: الأناضول

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، غسان سلامة، الثلاثاء، وجود مساعٍ لإحلال قوة مشتركة محل التشكيلات المسلحة في العاصمة طرابلس.

جاء ذلك خلال لقائه أعضاء من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وأعضاء بالمجلس البلدي لمدينة مصراتة ”200 كم شرق طرابلس“ وقادة عسكريين، حسب تغريدات للبعثة الأممية.

وقال سلامة: ”نسعى لإحلال قوة مشتركة محل التشكيلات المسلحة في طرابلس. العاصمة لكل الليبيين، ويجب أن يكون كل ليبي قادرًا على دخولها وهو آمن“.

وتابع: ”أنا هنا للاستماع لآرائكم حول أفضل السبل لإحداث انفراجة في حالة الجمود السياسي التي خلفتها المؤسسات الوطنية الليبية“.

 وتتبنى الأمم المتحدة خارطة طريق لحل النزاع في ليبيا، لكنها تواجه عقبات، منها الاشتباكات المتكررة بين جماعات مسلحة.

وأشار سلامة إلى الأعضاء الممثلين لمدينة مصراتة في مجلس النواب والمجلس الأعلى قائلًا: ”دعمكم ضروري للدفع قدمًا بالإصلاحات الاقتصادية والأمنية“.

وقال، في تصريحات صحفية، إن زيارته لمصراتة هدفت إلى التشاور مع ممثلين وأعيان وقادة عسكريين والمجتمع المدني، مشيرًا إلى أن مصراتة مدينة مهمة لها ثقلها الاقتصادي والثقافي والعسكري.

ولفت إلى أن البعثة الأممية لعبت دورًا مهمًا في التوصل إلى وقف إطلاق النار بطرابلس، وفي عملية بث الحياة في مؤسسات، منها لجنة الترتيبات الأمنية ومركز العمليات المشتركة ووزارة الداخلية.

وأردف سلامة بقوله: ”نسعى إلى إنجاح كل ما تقوم به هذه المؤسسات.. نريد أن تنجح هذه التجربة في طرابلس لكي تعمم على كل المدن الليبية“.

فيما أعرب أعضاء مجلس بلدي مصراتة وأعضاء مجلسي النواب والدولة عن دعمهم للإصلاحات الاقتصادية التي طال ترقبها، وفق البعثة الأممية.

كما أعربوا عن دعمهم للدفع بالترتيبات الأمنية الجديدة لتصحيح الوضع في طرابلس، وشددوا على الحاجة إلى موقف دولي واضح وموحد تجاه ليبيا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك