عاجل

حاكم تفير الروسية يقول إن إمدادت الغاز والكهرباء مستمرة بالرغم من الهجوم الأوكراني

logo
العالم العربي

ملك المغرب يُجري مباحثات مع الرئيس النيجيري بشأن خط الغاز الأفريقي

ملك المغرب يُجري مباحثات مع الرئيس النيجيري بشأن خط الغاز الأفريقي
23 يناير 2024، 7:21 م

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع الرئيس النيجيري بولا أحمد أديكونلي تينوبو، شملت مشروع خط أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي نيجيريا-المغرب.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي إن المباحثات "تناولت مشروع خط أنبوب الغاز الأفريقي-الأطلسي نيجيريا-المغرب؛ وهو المشروع المهيكل الذي سيشكل رافعة استراتيجية للاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجموع بلدان غرب أفريقيا".

وكان العاهل المغربي قد وجه دعوة إلى الرئيس النيجيري للقيام بزيارة رسمية للمغرب، سيتم تحديد تواريخها عبر القنوات الدبلوماسية، وفقًا للبيان.

وكان وزير الدولة للموارد البترولية في الحكومة النيجيرية، إكبيريكبي إيكبو، أكد في وقت سابق أنه من المتوقع أن يبدأ بناء مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب خلال العام الجاري.

ويعبر الأنبوب 13 دولة في غرب أفريقيا قبل أن يصل أوروبا، ويعد بتلبية احتياجات الطاقة لحوالي 400 مليون شخص في 11 دولة أفريقية، وتم الاتفاق عليه مع المغرب في عام 2016.

وكانت آمنة بنخضرة‎، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قد قالت سابقًا إن المشروع يكتسي طابعا استراتيجيا أكبر، خصوصًا في السياق الحالي للحرب الدائرة في أوكرانيا، والتي ضاعفت حاجة أوروبا لتنويع إمداداتها من الغاز.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC