وزير سعودي: 75 % من المواطنين ليست لديهم القدرة على شراء منزل – إرم نيوز‬‎

وزير سعودي: 75 % من المواطنين ليست لديهم القدرة على شراء منزل

وزير سعودي: 75 % من المواطنين ليست لديهم القدرة على شراء منزل

المصدر: الرياض - إرم نيوز

قال ماجد الحقيل، وزير الإسكان السعودي، إن 75 % من السعوديين ليس لديهم القدرة على شراء وحدات سكنية مبيناً أن لديهم القدرة على الاستئجار.

وأوضح الحقيل في مؤتمر صحفي الأربعاء، على هامش مؤتمر تقنية البناء الأول بالرياض، أن ”الوضع الذي نشأ خلال الفترة الماضية أدى إلى تناسب أسعار الوحدات السكنية تقريبًا مع 25% من قدرات السعوديين فقط“.

وعن تقنيات البناء الحديثة، قال الحقيل إن هذه التقنيات ستمكن من تقليل مدة البناء  لتصل الى يومين في عام ، و2019.

وأضاف أن هناك 4 أجيال من البناء، الجيل الرابع منها ستصل مدة البناء فيه إلى يوم واحد للدور، مضيفًا أن شركتين عرضتا على الوزارة نماذج لهذا الجيل، إلا أنه ليس تجاريا بنسبة 100% وفق المعايير التي أقرتها الوزارة“، وفق ما نشرته صحيفة ”أرقام“ الاقتصادية السعودية .

وبين الحقيل أن 39 ألف وحدة سكنية من أصل 280 ألفاً ضمن حملة سكني ستبنى بتقنيات حديثة. وتوقع تشييد نصف مليون وحدة سكنية من أصل مليون وحدة سكنية مستهدفة، من خلال تقنيات البناء الحديثة.

 وتعتزم وزارة الإسكان بناء مليون وحدة سكنية خلال الفترة القادمة، وتم فعلياً البدء في تشييدها، وتستخدم الوزارة تقنيات البناء الحديثة بهدف تخفيض التكلفة ورفع جودة البناء وتقليل فترة البناء من سنتين إلى 6 أشهر أو أقل.

وأوضح الحقيل أن هذه التقنيات تستخدم مواد مشابهة للمستخدمة في البناء التقليدي من حديد وأسمنت، مبينا أن الاختلاف فيها أن طريقة الإعداد تكون مصنعية أكثر وجودتها عالية.

وقال الحقيل ”لم تتضح الصورة النهائية، الشركات ”سبك“ و“دايو“ و“هانوا“ تعرض علينا خيارات عديدة للمشروع، ونحن بحاجة أن يتوافر في المشروع خمسة عناصر هي: السعر والوقت والجودة والتوظيف والمنتج المحلي.. وإذا توافرت فيه هذه العناصر نعتقد أنه مشروع ناجح“.

وعن الـ 108 وحدات التي ستبنى بتقنيات البناء الحديثة خلال 35 يومًا في شمال الرياض، توقع الحقيل تسليمها للأسر المستحقة خلال شهر شوال القادم، مفيدا بأن الوزارة ستعرض قريبا مقطع فيديو عن جودة بناء تلك الوحدات ضمن برنامج الإسكان التنموي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com