الرياض تحتضن أول مسرحية سعودية مختلطة الممثلين والجمهور (صور)

الرياض تحتضن أول مسرحية سعودية مختلطة الممثلين والجمهور (صور)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تحتضن مدينة الرياض، غدًا الجمعة، أول مسرحية درامية يشارك فيها ممثلون من الجنسين على خشبة مسرح، وأمام جمهور مختلط أيضًا، في أول تجربة من نوعها بتاريخ المسرح السعودي.

وتعرض فرقة الستائر الحمراء الخاصة مسرحية ”حياة الإمبراطور“، يومي الجمعة والسبت، بواقع عرضين مسائيين يوميًا على مسرح جامعة دار العلوم الخاصة في مدينة الرياض.

وتشارك ممثلة المسرح السعودية نجاة (21 عامًا) في عرض المسرحية مع باقي الممثلين، لتكون بذلك أول ممثلة سعودية تظهر في مسرحية مختلطة وأمام جمهور مختلط أيضًا.

ونجاة شابة هاوية للتمثيل، انضمت حديثًا لفرقة ”الستائر الحمراء“ بعد أن بدأت الفرقة المسرحية باستقطاب المواهب الفنية بالتزامن مع حركة فنية نشطة تعيشها المملكة، التي ألغت أخيرًا الكثير من القيود المفروضة على الفنون.

وسيتم عرض المسرحية برعاية هيئة الترفيه الحكومية، التي تنظم الفعاليات الفنية والترفيهية في مناطق المملكة وفق ضوابط وشروط محددة؛ تراعي بعضًا من القيود الدينية والاجتماعية، وتتجاهل أخرى كانت متبعة لعقود.

وتتراوح أسعار تذاكر المسرحية بين 75 و200 ريال، وسط توقعات بإقبال كبير على الفعالية الفريدة من نوعها، وحضور إعلامي لتوثيق أول مشاركة فعلية للجنسين في عمل مسرحي واحد وأمام جمهور مختلط.

وقبل تاريخ عرض مسرحية ”حياة الإمبراطور“، اقتصر ظهور النساء في المسرح على الفرق النسوية فقط، والتي تنشط في الجامعات والمدارس وتعرض مسرحياتها على جمهور نسائي فقط.

وكان تعويض غياب النساء في المسرحيات المنقولة عن نص مسرحي متكامل، يتم عن طريق لعب أحد الفنانين دور امرأة في المسرح، وهو مشهد شائع في المسرح السعودي.

وفي سبتمبر الماضي، اعتلت امرأة للمرة الأولى خشبة مسرح داخل ملعب كرة قدم ضمن عرض محتوى وطني ثقافي بعنوان ”ملحمة وطن“ خلال فعاليات اليوم الوطني الـ 87 للمملكة الذي سمح فيه للعائلات -أيضًا- بحضور الفعاليات حينها.

وتعتزم فرقة الستائر الحمراء في الفترة المقبلة عرض مسرحية جديدة تحمل اسم ”علاء الدين“ بمشاركة بضع ممثلات هاويات استقطبتهن الفرقة أخيرًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة