بالفيديو.. ظهور توكل كرمان على قناة الثقافية يثير زوبعة في السعودية

بالفيديو.. ظهور توكل كرمان على قناة الثقافية يثير زوبعة في السعودية
OSLO, NORWAY - DECEMBER 09: Nobel Peace Prize Laureate Tawakkol Karman of Yemeni meets press ahead of the the Nobel Peace Prize ceremony at The Norwegian Nobel Institute on December 9, 2011 in Oslo, Norway. (Photo by Nigel Waldron/Getty Images)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أثار ظهور الناشطة اليمنية ”توكل كرمان“ المحسوبة على حزب الإصلاح الممثل لجماعة ”الإخوان المسلمين“ في اليمن، والمصنفة كجماعة إرهابية في السعودية على القناة الثقافية، اليوم الأربعاء، زوبعة من الانتقادات لمسؤولي الإعلام في هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وتداول مدوّنون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثّق أحد برامج القناة وهو يتحدث عن ذكرى ميلاد ”كرمان“ الذي يصادف 7 فبراير/شباط للعام 1979، واصفًا إياها بالناشطة، والصحفية.

ويشيد فيديو القناة الحكومية بفوز ”كرمان“ بجائزة نوبل للسلام العام 2011 كأول امرأة عربية تفوز بتلك الجائزة، ويقول إنها قادت الحراك الشبابي المطالب بالتغيير في اليمن العام 2011، كما عدّد التكريمات،  والجوائز التي نالتها.

وتسبب الفيديو بتعرّض القناة والمسؤولين عنها لانتقادات لاذعة، فيما طالب مغرّدون سعوديون على موقع ”تويتر“ بالتحقيق في القضية، ومحاسبة المسؤول عنها.

ونشر المدوّن والناشط السعودي البارز، نايف مدخلي مقطع الفيديو المثير للجدل معلقًا:“القناة الثقافية السعودية تحتفي اليوم بذكرى ميلاد الناشطة توكل كرمان، وتستعرض جهودها“، لتنهال الردود الغاضبة من القناة.

وعلّقت الناشطة والأكاديمية السعودية، سعاد الشمري، قائلةً:“وزارة مخترقة بلاش نكذب، هي والإخوان والأعداء علينا وعلى الوطن واصلة مرحلة اليأس من التطهير والنجاة من تنظيم #الإخوان وخلايا #الصحوة_العميقة، وأتوقع من الوزير أن يداري فضيحة التسيّب، وتمرير المحتوى ببيان جبانٍ، الدولة تضع حراسات على مبنى التلفزيون، والأعداء يمرحون في الداخل“.

ووجَّه المغرد بندر المغامسي تعليقه لوزير الثقافة والإعلام عواد العواد قائلًا:“معالي الوزير، هل أصبح إعلامنا فعلًا مخترقًا، وهل أصبح كل من يسيء للسعودية تستضيفه قنواتنا، أو تُبث عنهم تقارير تمدحهم؟، هذه بعض تغريدات الإخونجية توكل كرمان، ولك الحكم يا معالي الوزير“.

ولم تعلّق القناة الثقافية على الانتقادات التي تعرّضت لها، فيما أصدر رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون قرارًا بإعفاء مدير الفترة التي بُث خلالها برنامج الذاكرة الثقافية على القناة الثقافية، ”لتقصيره في أداء عمله“ على حدّ وصف الهيئة بتغريدة لها على موقع ”تويتر“.

وكان حزب الإصلاح اليمني قد تبرَّأ من ”كرمان“ قبل أيام عقب انتقادات لاذعة وجهتها للتحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، وسط اتهامات لها بالارتباط بدولة قطر، والخضوع لسياستها الخارجية التي قادت الدوحة إلى قطيعة من قِبل جيرانها الخليجيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com