دفعت هجمات ميليشيا الحوثي شركات الشحن لوقف مسارها عبر البحر الأحمر
دفعت هجمات ميليشيا الحوثي شركات الشحن لوقف مسارها عبر البحر الأحمررويترز

صندوق النقد: انخفاض حركة الشحن في البحر الأحمر بنسبة 30%

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن هجمات ميليشيا الحوثي في البحر الأحمر تسببت بانخفاض حركة الشحن بنسبة 30% هذا العام.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، جهاد أزعور، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض "بنسبة 30% تقريبًا"، مضيفًا أن "تراجع حركة التجارة تسارَعَ في بداية هذا العام".

وبحسب منصة "بورت ووتش" التابعة للصندوق، التي ترصد اضطرابات الحركة التجارية، فإن حركة عبور السفن في قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، انخفضت بنسبة 37% هذا العام حتى 16 كانون الثاني/يناير، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومنذ 19 تشرين الثاني/أكتوبر، نفذت ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، أكثر من ثلاثين هجومًا على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، للاشتباه بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفق قولها.

أخبار ذات صلة
انخفاض التجارة عبر قناة السويس 42% بسبب هجمات ميليشيا الحوثي

وتعيق الهجمات حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، ما تسبب بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب أفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا نحو أسبوع.

وأكد أزعور أن "مستوى انعدام اليقين مرتفع للغاية، والتطورات ستحدد مدى التغيير والتحول في أنماط التجارة من حيث الحجم والاستدامة".

وتساءل: "هل نحن على أبواب تغيير كبير في طرق التجارة، أم أنه مؤقت بسبب ارتفاع التكاليف وتدهور الحالة الأمنية؟".

ولحماية الملاحة الدولية، أنشأت واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا، وتمارس ضغوطًا دبلوماسية ومالية من خلال إعادة إدراج ميليشيا الحوثي على قائمتها "للكيانات الإرهابية".

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية، في كانون الثاني/يناير، سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com