للمرة الثانية خلال شهر.. الجبير والعبادي يجتمعان بواشنطن – إرم نيوز‬‎

للمرة الثانية خلال شهر.. الجبير والعبادي يجتمعان بواشنطن

للمرة الثانية خلال شهر.. الجبير والعبادي يجتمعان بواشنطن

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

التقى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في واشنطن، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في ثاني لقاء يجمعهما خلال شهر.

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع ”تويتر“، نشرت وزارة الخارجية السعودية صورة للقاء الجبير والعبادي، وقالت إنه جرى على هامش اجتماع التحالف الدولي لمحاربة ”داعش”، الذي بدأ أمس، في العاصمة الأمريكية. ولم تذكر الخارجية السعودية مزيدًا من التفاصيل عن اللقاء.

وفي وقت سابق قال العبادي، خلال كلمة له في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة ”داعش“، إن ”المواجهة العسكرية مع ”داعش“ بلغت المراحل الأخيرة، بعد أكثر من عامين من المعارك لاستعادة المدن التي سيطر عليها التنظيم عام 2014″.

واجتماع التحالف الدولي، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية والذي يستمر يومين، هو الأول منذ تولي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السلطة، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويشارك في هذا الاجتماع وزراء خارجية 68 دولة، وهو الأكبر منذ تشكيل التحالف قبل أكثر من عامين، ويبحث الاجتماع سبل تكثيف الجهود العسكرية لهزيمة ”داعش“ في العراق وسوريا، فضلًا عن إعادة إعمار المناطق المدمرة جراء الحرب، ولا سيما مدينة الموصل العراقية (425 كلم شمال العاصمة بغداد)، التي يسكنها قرابة مليون ونصف مليون نسمة، غالبيتهم من السُنة.

وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توترًا خلال الفترة الماضية بعد تقديم بغداد طلبًا، في أغسطس/ آب الماضي، إلى الرياض لاستبدال السفير السعودي، ثامر السبهان، على خلفية اتهام بغداد له بـ“التدخل في الشأن الداخلي العراقي“.

وبدأت العلاقات بين البلدين في التحسن بشكل كبير، بفضل زيارة الجبير، لـبغداد، في 25 فبراير/ شباط الماضي، حيث أجرى محادثات مع العبادي، وهي الزيارة الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ 1990.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com