24 باحثًا يناقشون في الرياض تحديات أسواق الصكوك الخليجية – إرم نيوز‬‎

24 باحثًا يناقشون في الرياض تحديات أسواق الصكوك الخليجية

24 باحثًا يناقشون في الرياض تحديات أسواق الصكوك الخليجية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

بدأت اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر الصكوك الذي تنظمه هيئة سوق المال السعودية بالتعاون مع البنك الدولي، ويستمر يومين بمشاركة 24 باحثًا، لمناقشة دور أسواق أدوات الدين في دعم النمو الاقتصادي، والتحديات التي تواجه أسواق الصكوك في المملكة بشكل خاص ودول الخليج عمومًا.

ويناقش المؤتمر -الذي يعقد تحت عنوان ”سوق الصكوك – التحديات والفرص“- آليات وسبل تطوير الأسواق المالية في دول المنطقة، بما ينعكس على تطوير أسواق أدوات الدين، بحيث تكون قادرة على توفير التمويلات اللازمة للقطاعين الخاص والعام.

ويناقش المؤتمر كذلك، محفزات الطلب على أدوات الدين الإسلامية، وأبرز التجارب والممارسات الدولية، وإمكانية الاستفادة منها في تطوير سوق أدوات الدين المحلية.

وأكد نائب رئيس مجلس هيئة سوق المال محمد بن عبدالله القويز، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن الصكوك وأدوات الدين، ”تمثل خيارًا مهمًا لتوفير التمويل للمنشآت والمشاريع على اختلاف أنشطتها“.

وأشار إلى أن ”المملكة أطلقت سوقًا لأدوات الدين منذ عام 2009، لكن حجم هذه السوق ما زال صغيرًا نسبيًا لا سيما إذا ما قورنت بمثيلاتها في الأسواق الناشئة، أو بتمويلات المصارف أو بحجم سوق الأسهم“.

ولفت إلى أن الهيئة ”تعتزم تنظيم إدراج الطرح الخاص للصكوك وأدوات الدين في السوق المالية، أملاً أن يساهم ذلك في رفع عدد الأدوات المالية المدرجة وزيادة عمق السوق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com