النيابة الكويتية تحيل نشطاء ”البدون“ المعتقلين إلى السجن المركزي – إرم نيوز‬‎

النيابة الكويتية تحيل نشطاء ”البدون“ المعتقلين إلى السجن المركزي

النيابة الكويتية تحيل نشطاء ”البدون“ المعتقلين إلى السجن المركزي

المصدر: نسرين العبوش– إرم نيوز

أحالت النيابة العامة في الكويت، يوم الإثنين، النشطاء ”البدون“ المتهمين بالتظاهر والتحريض ضد الدولة إلى السجن المركزي، وذلك بعد أسابيع من حجزهم والتحقيق معهم؛ على خلفية اعتصام جرى تنظيمه احتجاجًا على أوضاعهم، بعد أيام من انتحار الشاب عايد حمد مدعث.

وقال المحامي هاني حسين، إنه تم إحالة المتهمين إلى السجن المركزي، وهم: نواف البدر وعبدالحكيم الفضلي وعواد العونان وأحمد العونان وعبد الله الفضلي ومتعب العونان ويوسف العصمي وحامد جميل ويوسف الباشق وجار الله الفضلي وأحمد شايع العنزي.

كما أحالت النيابة العامة، في وقت سابق، الناشط محمد خضير العنزي إلى السجن المركزي، والمتهم بـ“التحريض على اغتيال مسؤولي الجهاز المركزي للبدون، والخروج على القانون خلال إحدى التظاهرات لنشطاء البدون”، بعد أن تم اعتقاله على خلفية تصريحاته التي أثارت استياء الكويتيين وبعض نشطاء ”البدون“ ذاتهم.

وألقت الأجهزة الأمنية، منذ أسابيع، القبض على عدد من نشطاء ”البدون“، بينهم الناشط البارز عبدالحكيم الفضلي وآخرون؛ على خلفية الاعتصام السلمي الذي نظموه، وبدأ التحقيق معهم بحضور عدد من المحامين.

وكانت قضية انتحار الشاب عايد يوم 7 يوليو/ تموز الجاري، شنقًا بمدينة سعد العبدالله في محافظة الجهراء، زادت من توتر قضية ”البدون“ في الكويت، إذ خرج نشطاؤهم محتجين ومطالبين بحل مشكلتهم على خلفية هذه الواقعة، كما أخذت القضية بعدًا جديدًا مع تقديم مستشار السفير الأمريكي العزاء لأسرة الشاب المنتحر.

وتقدر السلطات الكويتية عدد ”البدون“ الكامل بأقل من 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفًا منهم، وتقول إن الباقين من جنسيات أخرى، لكن الكثيرين منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية، ويقولون إنهم مواطنون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com