رويترز: قطر تشحن الغاز المسال للإمارات بعد تعطل بخط الأنابيب دولفين

رويترز: قطر تشحن الغاز المسال للإمارات بعد تعطل بخط الأنابيب دولفين

المصدر: فريق التحرير

تعطل خط الأنابيب الرئيس دولفين الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات لعدة أيام الشهر الماضي، وسدت قطر الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع.

وأبلغ المصدر أن خط الأنابيب شهد عطبًا كبيرًا في الأراضي القطرية منتصف نيسان/أبريل الماضي، مما أدى إلى غلق جميع منشآته لعدة أيام.

وتسبب الإغلاق في تقلص كبير لإمدادات الغاز المتجهة إلى الإمارات، ما اضطر شركة الطاقة الوطنية قطر للبترول إلى شحن المواد اللازمة لأعمال الإصلاح، وتعويض شركة دولفين أيضًا نقص إمدادات الغاز عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات.

ولم ترد قطر للبترول ولا الحكومة القطرية أو دولفين للطاقة على طلبات للتعليق.

ولوحت قطر في أكثر من مناسبة بأنها قد تقطع تدفق الغاز إلى الإمارات، لكنها لم تقدم على هذه الخطوة التي يرى خبراء اقتصاديون أن إقدام الدوحة عليها، سيدخلها في معركة تصعيدية خاسرة.

ويشير تقرير لوكالة بلومبيرغ في وقت سابق، إلى أن الرياض وأبوظبي لو صعدتا في المقابل فستواجه قطر مشاكل حقيقية في تصدير النفط الخام الذي يعد إلى جانب الغاز عاملاً رئيسًا في ازدهار اقتصاد قطر.

ولفتت الوكالة إلى أن السعودية والإمارات مازالتا متساهلتين في الحظر المفروض على قطر ولم يتم تطبيقه حتى الآن بشكل شامل على جميع السفن التي تريد أو تخطط للاتصال بقطر بغض النظر عن الملكية أو العلم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com