مسؤول كويتي سابق يتهم سلطات بلده بعرقلة حل قضية البدون

مسؤول كويتي سابق يتهم سلطات بلده بعرقلة حل قضية البدون

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

اتهم رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق أحمد السعدون، السلطات في الكويت، بتعمد عرقلة حل قضية ”البدون“ (غير محددي الجنسية)، معتبرًا أن الحكومة ”تتلاعب بهذه القضية وتحرم هذه الفئة من حقوقها، لبقائها معلقة دون حل“.

وقال أحمد السعدون في مؤتمر صحفي عقده في ديوانه في الخالدية مساء الأحد، إن ”السلطات لم تتعامل مع قضية البدون من أجل حلها إنما تتعامل معها بقصد بقائها معلقة“، مضيفًا أنه ”سيعقد مؤتمرات لاحقة لكشف تلاعب الحكومة بهذا الملف“.

وتفاعل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريحات السعدون، مبدين ”استغرابهم من اهتمامه بقضية البدون والتعاطف معهم، متناسيًا مواقفه السابقة في التهجم عليهم وعدم الاهتمام بقضيتهم أثناء توليه رئاسة مجلس الأمة“.

في حين تداول نشطاء آخرون مقطعًا من فيديو سابق للواء مازن الجراح يتحدث فيه عن موقف أحمد السعدون من فئة ”البدون“، قائلاً إن ”أحمد السعدون هو أكثر من وقف ضد فئة البدون، إذ وصفهم سابقاً بالقنبلة الموقوتة“.

وتعتبر قضية ”البدون“ من القضايا الشائكة في الكويت منذ عشرات السنين، وتتكرر المناقشات الشعبية والرسمية بين فترة وأخرى حول القضية، وسط مطالبات بوضع حل نهائي لما تواجهه هذه الفئة من ”عراقيل ومشاكل وحرمان لأبسط الحقوق“.

وتقدر السلطات الكويتية عدد ”البدون“ الكامل بنحو 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفاً منهم، وتقول إن ”الباقين هم من جنسيات أخرى، لكن الكثير منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية، ويقولون إنهم مواطنون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com