تقرير أمريكي يستبعد انهيار العلاقات بين السعودية ومصر – إرم نيوز‬‎

تقرير أمريكي يستبعد انهيار العلاقات بين السعودية ومصر

تقرير أمريكي يستبعد انهيار العلاقات بين السعودية ومصر

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

استبعد مركز دراسات أمريكي، حدوث انهيار في العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر، بعد قرار المحكمة العليا في القاهرة رفض تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسيادة السعودية بموجب اتفاق بين حكومتي البلدين.

واعترف معهد دول الخليج العربية في واشنطن، في دراسة أصدرها اليوم الأحد، بحدوث توتر شديد في العلاقة بين الدولتين بسبب قضية الجزيرتين وخلافات الرأي بشأن النزاع في سوريا والتنظيمات المتشدة في المنطقة، وقيام وفد سعودي رفيع المستوى بزيارة ”سد النهضة“ في أثيوبيا في شهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي، وهو المشروع الذي تعارضه القاهرة بشدة بدعوى أنه يهدد إمدادات الماء من نهر النيل لمصر.

ونسب المعهد الى مراقبين في السعودية ومصر قولهم، إن البلدين سيعودان إلى التقارب مرة أخرى على أساس أن مصر ودول الخليج كافة لا تستطيع تحمل أي توتر جديد في العلاقات بينها، نظرًا للتحديات الأمنية غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة العربية بأكملها.

وتوقعت الدراسة، أن تسعى مصر إلى التعامل مع موضوع الجزيرتين ”بحذر وبطء“ بهدف تجنب أي مواجهة شاملة مع السعودية أو مع الرأي العام المصري والسعودي.

وجاء في نص تقرير الدراسة، ”حتى وإن قررت مصر عدم تسليم الجزيرتين للسيادة السعودية، فإنه من غير المتوقع أن تشهد العلاقات بين البلدين انهيارا كاملا على الرغم من الإحباط والانزعاج المتوقع في السعودية جراء هذه الخطوة“.

وأضاف التقرير، ”المراقبون المطلعون في السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة، يؤكدون أن ما حصل بين مصر والسعودية الآن هو زواج معطل بشكل مؤقت، لأنه من غير المتوقع ان يستمر هذا التعطيل على الرغم من الخلافات القائمة، ولن يحدث أي طلاق كلي في العلاقة بين البلدين.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com