المصريون يعانون من اتساع دائرة الفقر المائي

المصريون يعانون من اتساع دائرة الفقر المائي
An Indian boy drinks water from a roadside tap on the eve of World Water Day in Allahabad, India, Thursday, March 21, 2013. The U.N. estimates that more than one in six people worldwide do not have access to 20-50 liters (5-13 gallons) of safe freshwater a day to ensure their basic needs for drinking, cooking and cleaning. (AP Photo/ Rajesh Kumar Singh)

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

كشف رئيس ”الجمعية المصرية للقانون الدولي“ والوزير السابق الدكتور مفيد شهاب، أن المواطن المصري وصل إلى حد الفقر المائي نظراً لوصول نصيبه السنوي من المياه إلى 650 متراً مكعباً، حيث إن المتوسط السنوي العالمي للفرد في المياه، 1100 متر مكعب.

وأشار إلى أن هذا الفقر سيزداد مع بناء سد النهضة الإثيوبي، وتعنت أديس أبابا وتمسكها بالطرق والإجراءات الخاصة بالبناء للسد وتخزين المياه.

وقال شهاب إن سد النهضة بالمواصفات التي تصر عليها إثيوبيا، يخل بالحصة التي تحصل عليها مصر، وبمثابة الخطر الأكبر على حقوق مصر التاريخية لمياه النيل، لافتاً في تصريحات صحفية في المؤتمر السنوي للجمعية، إلى أن هناك أهمية تتعلق بالمفاوضات، بعد التوصل إلى إجماع حول المكتبين الاستشاريين الفنيين الفرنسيين، لمواجهة الأضرار بدول المصب، دون الإخلال بطموحات إثيوبيا.

وأوضح شهاب أن أي نزاع بين دولتين يحل أولاً، من خلال وسائل التسوية السلمية ومنها المفاوضات ولجنة تقصي الحقائق والوساطة، وإن لم يتم الوصول إلى حل، يتم اللجوء للتحكيم الدولي أو محكمة العدل الدولية، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية ترى أن استمرار التفاوض أكثر جدوى من تصعيد الموقف واللجوء للمنظمات الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com