السيسي يطالب إثيوبيا بوثيقة تحمي حقوق مصر المائية
السيسي يطالب إثيوبيا بوثيقة تحمي حقوق مصر المائيةالسيسي يطالب إثيوبيا بوثيقة تحمي حقوق مصر المائية

السيسي يطالب إثيوبيا بوثيقة تحمي حقوق مصر المائية

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وفداً إثيوبيا شعبياً موسعاً، برئاسة رئيس البرلمان الإثيوبي، وعضوية عدد من ممثلي مختلف أطياف الشعب الإثيوبي والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية، وأكد "السيسي" أن مصر تبدأ حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا، ولاسيما مع إثيوبيا، مُرحّباً بالوفد الإثيوبي ومؤكداً أنهم في بلدهم الثاني مصر، منوها إلى استعداده لزيارة البرلمان الأثيوبي ومخاطبة نواب الشعب الإثيوبي، للتأكيد على أن مصر تتمنى لإثيوبيا ولشعبها الصديق كل التوفيق والتنمية والازدهار، مشددا على ضرورة التعاون من أجل الإعمار والبناء والتغلب على التحديات التي تواجه الشعبين المصري والإثيوبي.

وأوضح السيسي، بحسب المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أنه لا يمكن أن يقف في وجه حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتشديدا من الجانب الأثيوبي على الحفاظ على حق المصريين في الحياة والحفاظ على مصالحهم المائية، مع التأكيد على أن نهر النيل وإن كان يمثل للإثيوبيين مصدرا للتنمية فإنه بالنسبة للمصريين مصدرٌ للحياة وليس فقط للتنمية، فحصة مصر من المياه ظلت ثابتة عند 55.5 مليار متر مكعب منذ أن كان تعداد سكانها أقل من 20 مليون نسمة ووصل الآن إلى تسعين مليون نسمة.



ودعا السيسي، الوفد الأثيوبي إلى قيام البرلمان الأثيوبي بإصدار قرار يشير فيه إلى حق الشعب الأثيوبي في التنمية وإلى حق الشعب المصري في مياه النيل وفي تأمين مصالحه المائية، مؤكداً أن المؤسسات الدستورية، ومن بينها البرلمانات، تعد جهات مسئولة عن تحقيق مصالح الشعوب وتعميق العلاقات بين الدول الصديقة.

وأكد أنه لا يتعين اختزال العلاقات المصرية – الأثيوبية في موضوعات مياه النيل، إذ أن هناك العديد من الفرص الواعدة للتنمية بين البلدين، وأهمها تنشيط التبادل التجاري، وتعزيز الاستثمارات المصرية في إثيوبيا، فضلاً عما يمثله البلدان من سوق ضخمة تقارب مائتي مليون نسمة. كما أضاف أنه يتعين تكثيف التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ضوء انتشاره في عدد من الدول الأفريقية، مؤكداً أن سبل مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تقتصر على الجوانب العسكرية فقط، وإنما تتم أيضا من خلال تحقيق التنمية ومكافحة الفقر.

بينما قال رئيس البرلمان الأثيوبي إنّ الشعب الأثيوبي لا يفكر إطلاقا في إلحاق الضرر بأشقائه المصريين، وإنما تنحصر أهدافه فقط في تحقيق التنمية، ليس فقط لإثيوبيا ولمصر، وإنما للقارة الإفريقية بأكملها، وذلك عبر التعاون والعمل المشترك مع مصر.

وقد أكد عدد من أعضاء الوفد الشعبي الأثيوبي أن العلاقات الودية والتاريخية بين البلدين لا يمكن أن تتزعزع، وأن نهر النيل سيظل مصدرا للتفاهم والتعاون والعمل المشترك، ولن يكون أبداً نقطة للخلاف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com