مصر.. 1.5 مليار دولار لمشروع تنمية سيناء بدعم عربي
مصر.. 1.5 مليار دولار لمشروع تنمية سيناء بدعم عربيمصر.. 1.5 مليار دولار لمشروع تنمية سيناء بدعم عربي

مصر.. 1.5 مليار دولار لمشروع تنمية سيناء بدعم عربي

أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر، أن بلادها تلقت 1.5 مليار دولار دعمًا خارجيًا خلال العام لمشروع تنمية سيناء.

ولفتت إلى أن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، يتضمن مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة، منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم.

وأشارت الوزيرة خلال جولة خليجية بدأتها اليوم الأحد بدولة الكويت، إلى أن المشروع يستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع مناطق سيناء، وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة، لافتة إلى أن المرحلة الحالية تعتمد على حلول ابتكارية لتدبير التمويل اللازم وفقاً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستهلت وزيرة التعاون الدولي المصرية جولتها إلى دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة، لمدة 4 أيام على رأس وفد مصري، بإلقاء كلمة في اجتماع مؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية، بحضور عبداللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وعدد من مديري الصناديق العربية.

وشارك في الاجتماع عدد من المؤسسات والصناديق العربية، وهي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الصندوق السعودي للتنمية، الصندوق الكويتي للتنمية، البنك الإسلامي للتنمية، صندوق أبوظبي للتنمية، صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، وذلك بهدف تنسيق الجهود للاتفاق على حزمة تمويلية جديدة تشارك فيها مؤسسات التمويل.

 وقالت الوزيرة إن المؤسسات العربية تعهدت بدعم مصر بتمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار في العام، لمشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وعلى هامش الاجتماع وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية ، اتفاق التمويل الخاص بمشروع تطوير الصرف الصحي في المناطق المجاورة لمصرف الرهاوي بقيمة 45 مليون دينار كويتي مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأشارت سحر نصر إلى أن المشروع يأتي ضمن برنامج الدولة لتطوير منظومة الصرف الصحي، حيث يهدف إلى الحد من تلوث نهر النيل والتي تؤثر على شبكات مياه الشرب والصرف الصحي ويخدم ما لا يقل عن مليون نسمة.

ويتضمن المشروع تأهيل وإنشاء شبكات رئيسية وثانوية وفرعية لتجميع مياه الصرف الصحي بطول حوالي 436 كم، وإنشاء التوصيلات المنزلية، بالإضافة إلى إنشاء حوالي40 محطة ضخ مع خطوط النقل اللازمة بطول حوالي 60 كم، وتوسعة محطة معالجة بطاقة حوالي 60 ألف متر مكعب/يوم، وإنشاء محطة معالجة جديدة بطاقة حوالي 30 ألف متر مكعب/يوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com